اشتباكات بأسلحة ثقيلة ومتوسطة في كييف ودوي انفجارات في مدن أخرى

اشتباكات بأسلحة ثقيلة ومتوسطة في كييف ودوي انفجارات في مدن أخرى

زمن برس، فلسطين:  تجددت الاشتباكات بأسلحة ثقيلة ومتوسطة فجر اليوم الأحد في الجهتين الشمالية والغربية من العاصمة الأوكرانية كييف، في اليوم الرابع من الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبثت وسائل الإعلام مشاهد حية لاشتباكات عنيفة، بينما دوت صافرات الإنذار في المدينة أكثر من مرة، وقد أصابت بعض القذائف أبنية في وسط المدينة بالقرب من المجمع الحكومي.

وكانت السلطات في المدينة قد فرضت حظر تجوال خشية من سمتهم بالعناصر التخريبية، ودعت السكان للإبلاغ عن أي شخص يشتبهون فيه، وإلى ملازمة الملاجئ عند انطلاق صافرات الإنذار.

وقال مراسل الجزيرة إن الجيش والشرطة في أوكرانيا يعملان على تدعيم وحماية مداخل وبوابات المباني الحكومية والرئيسية في العاصمة كييف، تحسبا لوصول المعارك والاشتباكات قريبا منها.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الأوامر صدرت لكل وحداتها المقاتلة في أوكرانيا بشن هجوم واسع النطاق على جميع المحاور.

وعللت الوزارة قرارها بما سمته تراجعَ سلطات كييف عن إجراء مفاوضاتٍ سياسية تُنهي الحرب في أوكرانيا. وكشفت الوزارة أن وحدات من قوات المظليين الروس ومن قالت إنهم جنودٌ من الحرس الوطني الأوكراني يؤمَّنون حماية محطة تشرنوبل النووية، مشيرة إلى أن طاقم المحطة يواصل عمله ويراقب مستوى الإشعاع في محيطها.

وفي شرقي البلاد، قال المتحدث العسكري باسم الانفصاليين للجزيرة إن القوات الانفصالية تشن عملية عسكرية واسعة عبر محورين جنوب دونيتسك، وقد سيطرت على 5 بلدات في المحور الجنوبي في دونباس.

وأضاف أن القوات الأوكرانية تنسحب من مواقعها غربا باتجاه مدينة ماريوبول، وكان الانفصاليون الموالون لروسيا قالوا إن الجيش الأوكراني استهدف محطة لتخزين البنزين في محيط مدينة دونيتسك.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الأوكرانية بأن امرأة قُتلت وُجرح 60 مدنيا آخرون في قصف على مبنى سكني في مقاطعة خاركيف الواقعة على الحدود الأوكرانية الروسية.

وكشفت صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة ماكسار أن القوات البرية الروسية قد تجمعت في نوفا كاخوفكا بأوكرانيا، وانتشرت بالقرب من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية على نهر دنيبر في جنوب أوكرانيا.

وتظهر الصور بعض القوات على الضفة الجنوبية للنهر في محطة توليد الكهرباء، بينما تجمّع عدد كبير من المركبات المدرعة والشاحنات الإضافية على بعد أقل من كيلومتر واحد.

وذكرت شبكة "سي إن إن" (CNN) أن روسيا دفعت بمعدات عسكرية ثقيلة إلى داخل الحدود الأوكرانية خلال هذه الليلة أكثر من الليلتين الماضيتين، ولكن الشبكة أكدت أن أداء الدفاعات الجوية الأوكرانية كان أفضل مما توقعته الاستخبارات الأميركية.

المصدر: الجزيرة