Jump to Navigation


هل كنا نتوقع أن نصل إلى مرحلة ترتبط فيها حبة الشوكولاتة باستعباد الأطفال !

هل كنا نتوقع أن نصل إلى مرحلة ترتبط فيها حبة الشوكولاتة باستعباد الأطفال !

زمن برس، فلسطين:  دائماً ما يتم الحديث عن الشوكولاتة وعن الفوائد التي نحصل عليها حال تناولنا لها وعن الطاقة والسعادة التي تمنحنا اياها وقدرتها في تحسين المزاج وغيرها من الفوائد. لكننا سنتحدث في هذا المقال عن الوجه الآخر المظلم والحزين للشوكولاتة.

تصنع الشوكولاتة من ثمار الكاكاو التي تتركز في أمريكا الجنوبية وقارة افريقيا تحديداً في ساحل العاج وغانا فأكثر من 70% من إنتاج الكاكاو هو من افريقيا.

ويستخدم ما يقارب المليون ونصف المليون طفل لإنتاج مادة الكاكاو من المزارع الافريقية ويتراوح أعمارهم ما بين احدى عشرعاماً وستة عشرعاماً، يتم تهريبهم من مالي وهي أحد أفقر دول العالم إلى مزارع الكاكاو في ساحل العاج حيث يعملون فيها بلا أجرٍ على اعتبار أنهم باتوا ملكاً للمزرعة.

فكلما زاد معدل الاستهلاك العالمي للشوكولاتة والكاكاو اتسعت معه دائرة التجارة والشراء لهؤلاء الأطفال.

وبسبب ما تعانيه دول افريقيا من البؤس والفقر الشديد فإن التجار لا يبذلون جهداً كبيراً في اقناع الأسر الفقيرة ببيع أبنائهم أو حتى تأجيرهم مقابل مبلغ لا يزيد عن 100 دولار.

ومنذ اللحظة التي يتم فيها بيع الاطفال يعتبروا في عداد المفقودين فلا يتاح لهم العودة إلى عائلاتهم، ويدفع صاحب مزرعة الكاكاو للتاجر حوالي 230 يورو لامتلاكهم.

وما أن يدخل الأطفال مزارع الكاكاو حتى يصبحوا مجبرين على الانصياع لأوامر المزارع واستخدام الأدوات الحادة وحمل أثقالٍ لا تتناسب وبنيتهم الجسدية ويتعرضون للضرب المبرح في حال تهاونهم بأعمالهم أو حاولوا الهرب من المزارع.

أثبتت العديد من التحقيقات العالمية أن أشهر ثماني شركات منتجة للشوكولاتة في العالم مثل ( نستلة وهرشيز وكارجل ومارس) ساهمت في تعزيز فكرة استعباد الاطفال وذلك بتورطها في شراء الكاكاو من الحقول الافريقية دون بذل أي جهدٍ فعال لايقاف استعباد الأطفال.

ففي عام 2001 وقع كبار مصنعي الشوكولاتة اتفاقية بروتوكول هاركن انجل تنص على حظر عمالة الأطفال والإتجار بهم في صناعة الكاكاو وبداية من عام 2008. ولكن لم تنفذ هذه الاتفاقية مطلقاً.

كما وضعت ادارة الأغذية والعقاقير سن تشريع في العام ذاته يفرض وضع علامة (دون استرقاق) على غلاف الشوكولاتة. إلا أن شركات التصنيع الكبرى لجأت إلى الرشوة من أجل منع صدور هذا القانون.

وعلى العكس تماماً فإن عائدات هذه الشركات بازدياد متسارع.

ففقي الوقت الذي تستمتع فيه أنت بتذوق شتى أنواع الشوكولاتة المصنعة يكون الأمر مختلفاً بالنسبة لأطفال افريقيا فما من أحد منهم  سبق له وأن تذوق طعم الشوكولاتة يوماً في حياته.

 

ندى مناصرة

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play