Jump to Navigation


يتناول فيه ٢٣ فنانا تفاصيل حياة وتاريخ المدينة مؤسسة المعمل تعلن تمديد معرض "القدس: واقع واحتمالات" حتى ٢٣ الشهر المقبل

زمن برس، فلسطين:  أعلنت مؤسسة المعمل عن تمديد معرض "على ابواب الجنة التاسع، القدس: واقع واحتمالات" حتى ٢٣ من الشهر المقبل وعن خطة لعرضه في مدينة رام الله لاحقاً لاتاحة الفرصة للجمهور الفلسطيني الأوسع الذي لا يتمكن من الوصول الى القدس لمشاهدته. وأشار جاك برسكيان مدير مؤسسة المعمل وأحد قيّمي المعرض الى جانب القيّمة كيرستن شايد، الى اهمية تجاوز الحدود الفيزيائية المفروضة على المدينة والسعي للوصول الى الجمهور الفلسطيني الذي حدت حركته ضمن الضفة الغربية والعمل على ربطه بالمدينة التي كانت ولا تزال مركزا ثقافياً هاماً للفلسطينيين، وانه من المهم ان يتم الحفاظ على تواصل بين ما يجري في المدينة وبين الاجيال الجديدة التي نشأت خارجها بالطرق الممكنة.

ويتيح المعرض الفرصة للاطلاع على نتاج عمل القيميّن مع ٢٣ فنانا وفنانة وباحثاً وباحثة من فلسطين والخارج بحيث تقدم الاعمال الفنية المشاركة معلومات قيمة عن المدينة وتستكشف جوانب غير معهودة. وتتناول الأعمال معنى الزمن والمكان في مدينة القدس، وتاريخ المدينة وحاضرها والعزلة العسكرية المفروضة عليها والتحولات التي طرأت عليها  على مدار القرن الماضي ويسلطون الضوء على قضايا ثقافية وسياسة مختلفة تمس المدينة.   

واكد برسكيان انه في هذه النسخة من المعرض يتم للمرة الاولى تناول واقع المدينة من خلال المعرض الذي يقام مرة كل عامين، مضيفاً أن ذلك يأتي ضمن مسعى مؤسسة المعمل للتحول من مجرد عرض الفن في حيز المدينة، الى التعرف على المدينة ذاتها من خلال الفن، مضيفا بأن هذه النسخة صممت "لتنحني اجلالا الى القدس، المكان الذي شكل أساسا للعمل والفكر خلف النسخ التسعة الماضية من معرض على ابواب الجنة على مر السنوات.   

وكان قد تم افتتاح المعرض في ثلاثة مواقع في بلدة القدس القديمة ضمن فعاليات قلنديا الدولي وهي مبنى المدرسة اللوثرية بالقرب من كنيسة القيامة، ومؤسسة المعمل وغاليري أناديل الواقعين في باب الجديد.

ويشارك في المعرض كل من: جمانة إميل عبود (فلسطين)، نور أبو عرفة (فلسطين)، روان أبو رحمة وباسل عباس (فلسطين)، إلياس ويوسف انسطاس (فلسطين)، جوني أندونيا (فلسطين)، سيث انزيسكا (الولايات المتحدة)، نيسا آري (الولايات المتحدة)، بنجي بوياجيان (فلسطين)، داود الغول (فلسطين)، عيسى غريب (فلسطين) يزن خليلي (فلسطين)، جوزيف ملكيان (الولايات المتحدة/ لبنان)، جريس نسطاس (فلسطين)، مجموعة استضافات فلسطين (ميرنا بامية وسوزان مطر) (فلسطين)، جاك برسكيان (فلسطين)، بيتر ريدلينغر (ألمانيا)، عدنية شبلي (فلسطين)، صوفيا ستاماتوبولو-روبينز (الولايات المتحدة)، مهند يعقوبي (فلسطين).

ويذكر ان مؤسسة المعمل للفن المعاصر كانت قد أطلقت معرض على أبواب الجنة عام ٢٠٠٧ من أجل تقديم الاعمال والعروض الفنية والانشطة الثقافية والتدخلات في الفضاءات العامة في أنحاء مختلفة من البلدة القديمة في القدس في محاولة لإستكشاف المدينة وجعل الفن جزء من الحياة والحراك اليومي.

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play