Jump to Navigation


مدير المخابرات البريطانية السابق: بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي

مدير المخابرات البريطانية السابق: بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي

زمن برس، فلسطين:   أكد السير جون ساورز، الرئيس السابق للمخابرات الخارجية البريطانية أنه على يقين بأن جمال خاشقجي قتل بأمر من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ونقلت صحيفة “التايمز” عن ساورز قوله لإذاعة “بي بي سي”: “كل الأدلة تشير إلى أن (مقتل خاشقجي) أمر به ونفذه أشخاص مقربون من ولي العهد السعودي”.

وأضاف “لا أعتقد أنه كان ليتصرف بهذا الشكل إذا لم يكن يعتقد أن لديه رخصة من واشنطن للتصرف بالكيفية التي يريدها”.

وتابع ساورز “أكن احتراما كبيرا للمخابرات التركية. إنهم يتصرفون بدقة واحترافية. أعتقد أن كم المعلومات التي تقدمها المخابرات التركية واضح للغاية وأعتقد أن وجود تسجيل أمر دامغ ومُدين للغاية”.

وفي وقت مبكر من فجر السبت، قال النائب العام السعودي إن “التحقيقات الأولية في موضوع المواطن جمال خاشقجي أظهرت وفاته- رحمه الله- والتحقيقات مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا، جميعهم من الجنسية السعودية”، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأضاف النائب العام أن مناقشات تمت بين خاشقجي وبين أشخاص قابلوه أثناء وجوده في القنصلية، مما أدى إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي ومن ثم وفاته.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار سعود  القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

ورغم محاولات الصحف العالمية لاسيما الأمريكية منها سرد الرواية السعودية كما تم إعلانها، إلا أن التشكيك في صحة تلك الرواية هو القاسم المشترك بين عدد من الصحف.

صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عنونت أنّ ادعاءات السعودية بأن خاشقجي مات في شجار “يثير الشكوك الفورية”.

واعتبرت الصحيفة أنّ إعلان الحكومة السعودية أنّ ولي العهد محمد بن سلمان، سيشرف على تحقيق يحتاج نحو شهر آخر للانتهاء منه “يثير أيضا شكوكا مكثفة لإثارة تقارير استخباراتية وجود علاقة بين بن سلمان وعملية القتل”.

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play