Jump to Navigation

عاجل

  • اصابتان اثر قصف جوي اسرائيلي للمواطنين في خان يونس والبريج


تعرف على 5 طرق لفقدان دهون المعدة

تعرف على 5 طرق لفقدان دهون المعدة

زمن برس، فلسطين:  نشرت صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن خمس طرق فعالة تساعد على التخلص من دهون المعدة، وعلى وجه الخصوص، يتجاهل الكثيرون الدهون في هذه المنطقة على الرغم من أنها من السموم التي تضر بسلامة صحتنا أكثر من غيرها من المشاكل الأخرى.

وقالت الصحيفة، إن هذه الدهون تسمى بالدهون الحشوية، كما أنها نشطة للغاية في النظام الأيضي، وتنتج هذه الدهون العديد من هرمونات التوتر على غرار الكورتيزول، ومواد مثيرة للالتهابات تسمى السيتوكينات؛ والتي تؤثر بدورها على إنتاج الأنسولين في الجسم.

وبشكل عام، لا تقتصر النتائج السلبية لهذه الدهون على التسبب في زيادة الوزن، إذ أثبتت العديد من الدراسات أن دهون المعدة تزيد من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، كما تسبب هذه الدهون أمراض القلب والسكتة الدماغية، إلى جانب بعض أنواع السرطان وحتى الخرف.

وأضافت الصحيفة أن النساء أكثر عرضة لتراكم الدهون على مستوى المعدة والبطن. وعلى الرغم من أن هذه الحالات تكون وراثية في بعض الأحيان، إلا أنها قابلة للعلاج، من جهة أخرى، يمكن أن يتزايد تراكم الدهون في المعدة خلال فترة انقطاع الطمث أو عند معاناة النساء من متلازمة تكيس المبايض.

ويمكن أن تتسبب بعض العادات اليومية انطلاقا من قلة النوم ووصولا إلى التوتر والإجهاد في تراكم الدهون على مستوى البطن والمعدة. وللتخلص من هذه المشاكل، يجدر استشارة الطبيب وتحديد العوامل التي قد تؤثر على زيادة الوزن، بشكل أكثر دقة. وانطلاقا من هذه الفحوصات، يمكن تنظيم روتين يومي من أجل التخلص من الدهون في المعدة.

وذكرت الصحيفة أن الاعتماد على جملة من الاستراتيجيات والحيل يمكن أن يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في المعدة، والتي ستساهم بدورها في التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق أخرى من الجسم. علاوة على ذلك، لا توجد معجزات تمنعنا من التخلص من هذه المشاكل، إذ أن الدمج بين نظام غذاء متوازن، والتمارين الرياضية، وجملة من التغييرات في العادات اليومية؛ يمكن أن يكون أمرا حاسما للحصول على نتائج هائلة في هذا الغرض.

لذلك، تعد مهمة الحصول على بطن مسطح أمرا في متناول الجميع. لكن، تحتاج إلى المواظبة وتخصيص وقت لتحقيق هذه الأهداف. وفيما يلي، جملة من الحيل والعادات التي تساعدنا على التخلص من دهون البطن أولا، وباقي الدهون المتراكمة في الجسم في مرحلة ثانية.

وبينت الصحيفة، أولا، أن التمارين الهوائية خير حليف للتخلص من الدهون الحشوية. وفي هذا الصدد، يجب التخلص من السعرات الحرارية ، التي لا يحتاجها الجسم عن طريق الجري، أو ركوب الدراجة، أو السباحة، أو أي تمارين من شأنها أن تزيد  من معدل دقات القلب.

وفي واقع الأمر، أكدت دراسة أجراها المركز الطبي التابع لجامعة ديوك الأمريكية خلال سنة 2011، أن ممارسة رياضة العدو وقطع مسافة 20 كيلومترا في الأسبوع، من التمارين الأكثر فعالية للتقليص من مستويات الدهون في المعدة. وعند مقارنة الرياضة الأولى بالتدريب المتواتر عالي الكثافة، تبيّن أن الرياضة الأولى أكثر فعالية على الرغم من إظهار الرياضيتين نتائج مذهلة في هذا الصدد.

وأوضحت الصحيفة، ثانيا، أن رفع الأثقال من التمارين الأخرى، التي تساعد على التخلص من دهون المعدة. كما تُعد هذه التمارين مكملة للتمارين الأولى، التي ساعدتنا على حرق السعرات الحرارية. وستمكننا هذه التمارين من تسريع عملية الأيض وتساعدنا على بناء العضلات بسرعة.

وأضافت الصحيفة، ثالثا، أن البروتينات من العناصر الغذائية، التي تساعد على مكافحة دهون المعدة. ويؤدي تناول كميات كبرى من البروتينات إلى الشعور بالشبع لفترات طويلة. وستساعد هذه العملية على التقليص من مجموع السعرات الحرارية، التي يستقبلها الجسم في اليوم. كما تساعد الأغذية الغنية بالبروتينات، وخاصة التي يحتوي كل منها على 20 أو 30 غرام من البروتينات على الأقل، على حرق الدهون، وذلك عن طريق تسريع التنفيل الغذائي في الجسم.

ونوهت الصحيفة، رابعا، بأن النوم لساعات كافية خلال اليوم أمر بالغ الأهمية للتخلص من دهون المعدة. وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى النوم بشكل جيد خلال الليل يساعد على التخلص من السمنة، إذ ينظم النوم وظيفة الغدد الصماء من خلال خلق توازن بين هرمون الشهية وهرمون الشبع. ويؤدي نقص هرمون الشبع في الجسم إلى زيادة الشهية وأيضا إفراز هرمون الإجهاد وغيره من المشاكل الأخرى؛ التي تساهم في تراكم الدهون في الجسم.

وأشارت الصحيفة، خامسا، إلى أن التوتر والإجهاد من الأسباب، التي ينتج عنها آلام في المفاصل والرأس، وحتى تراكم الدهون الزائدة في البطن والمعدة. ويؤدي الشعور بالتوتر إلى ضخ كمية كبرى من الكورتيزول في الجسم، وهو ما يضر بصحتنا. وأظهرت دراسات أن الكورتيزول يزيد من الشهية، كما يساهم في تراكم دهون الجسم في منطقة البطن دون غيرها من المناطق الأخرى.

وفي الختام، قالت الصحيفة إن إزالة الدهون في منطقة المعدة تُعد الأصعب على الإطلاق، لكن لا توجد معجزات تمنعنا من التخلص من دهون المعدة والبطن. وتعد الحيل السابق ذكرها والمواظبة عليها جميعا خير حليف للحصول على بطن مسطحة.

 

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play