Jump to Navigation


كيف يسعى فيسبوك إلى زيادة عدد مستخدميه بآسيا من خلال الكرة؟

كيف يسعى فيسبوك إلى زيادة عدد مستخدميه بآسيا من خلال الكرة؟

زمن برس، فلسطين:  نشرت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية تقريرا، سلطت من خلاله الضوء على شراء شركة فيسبوك لحقوق بث الدوري الإسباني لكرة القدم في جنوب شرق آسيا بهدف زيادة عدد مستخدمى الموقع. وسيبث فيسبوك الدوري الإسباني مجانا، ولمدة ثلاثة مواسم، في شبه القارة الهندية، مستغلا الشهرة الواسعة لنادي ريال مدريد وبرشلونة، اللذين يجد الكثيرون في آسيا صعوبة في متابعتهما.

وقالت الصحيفة، إنه بداية من الأسبوع المقبل، سيكون متابعو كرة القدم في الهند على موعد مع مباريات الدوري الإسباني، وخاصة مقابلات ريال مدريد وبرشلونة. وبعد أن كانت متابعة تلك المباريات صعبة وشبه مستحيلة، أصبح الأمر مختلفا هذا الموسم. في الواقع، يكفي أن تمتلك الجماهير الآسيوية حسابا على فيسبوك حتى تتابع الدوري الإسباني، وذلك حسب ما أعلنت عنه شركة فيسبوك يوم الثلاثاء الماضي.

وذكرت الصحيفة أن شركة فيسبوك ستبث المباريات كاملة دون مقابل. وتدرس الشركة حاليا بث مجموعة من الرياضات الأخرى على منصتها. ويعتبر الاتفاق الأخير بين فيسبوك والدوري الإسباني نقلة كبيرة بالنسبة للشركة، حيث تعد المرة الأولى التي تحصل فيها الشركة على حقوق بث دوري كرة قدم ممتاز كاملاً.

ونوهت الصحيفة إلى أن شركات أخرى، على غرار غوغل وأمازون، أبدت اهتمامها ببث محتويات رياضية مشابهة وبصورة حصرية. ومن الواضح أن شركات الإنترنت ستصبح منافساً قوياً للقنوات التليفزيونية المحتكرة لبث الرياضات المختلفة. ومن الدول التي ستحظى بمشاهدة الدوري الإسباني مجاناً على فيسبوك بالإضافة إلى الهند، أفغانستان وبنغلاديش وبوتان ونيبال والمالديف وسريلانكا وباكستان.

وأشارت الصحيفة إلى أن شبه القارة الهندية تضم حوالي 1.7 مليون نسمة، ويعتبر هذا الرقم مهما جداً بالنسبة لفيسبوك. وفي الوقت الحالي، يوجد في الهند حوالي 270 مليون مستخدم لفيسبوك، وهو رقم يتجاوز كل الأرقام في أي دولة أخرى. وبعد انخفاض أسعار الإنترنت بصورة حادة في شبه القارة الهندية، قررت شركة فيسبوك خوض تجربة بث مباريات كرة القدم لهدفين. أولا، بغية أن ترفع من عدد مستخدمي الموقع، وثانيا حتى تجعلهم يبقون على المنصة لأطول فترة ممكنة.

ومن أجل تطبيق الفكرة، عينت الشركة في وقت مبكر من السنة مديرا عاما لمشروع "غلوبال لايف سبورتس"، من أصحاب الخبرة في هذا المجال، وهو الرئيس السابق لشبكات "يوروسبورت"، بيتر هوتون. والجدير بالذكر أنه خلال السنوات الثلاث الماضية، احتكرت شبكة القنوات التلفزيونية، سوني بيكتشرز نتورك، حقوق بث الدوري الإسباني في شبه القارة الهندية. وما حدث يعتبر نقطة تحول في بث مختلف المسابقات الرياضية من منصات الإعلام التقليدي إلى مواقع شركات التكنولوجيا.

وأفادت الصحيفة أن فيسبوك لم تفصح حتى الآن عن قيمة العقد، ولكن الشركة على استعداد لإنفاق الكثير من الأموال من أجل بث هذه المحتويات مباشرة. وخلال السنة الماضية، أكدت صحيفة "سبورتس بزنس جورنال" الأمريكية أن فيسبوك وضعت ميزانية ضخمة، تقدر بالمليارات من أجل قسم "حقوق بث الرياضات".  

وأوردت الصحيفة أن فيسبوك دفعت السنة الماضية نحو 600 مليون دولار من أجل الحصول على حقوق بث الدوري الممتاز الهندي للعبة الكريكيت، اللعبة الشعبية الأولى في الهند. كما حققت فيسبوك نجاحاً كبيراً من خلال اتفاقيات أقل قيمة. ففي آذار /مارس، اشترت الشركة حقوق بث 25 مباراة من دوري كرة القاعدة الرئيسي حصريا في الولايات المتحدة، ولم تتخطى تكلفة الاتفاق 35 مليون دولار.

وفي السنة الماضية، وقعت الشركة اتفاقا مع شبكة فوكس الرياضية، لبث 20 مباراة من دوري أبطال أوروبا في الولايات المتحدة على منصتها. وقريبا جداً في بريطانيا، ستحصل فيسبوك على حق بث مباراة واحدة كل أسبوع من الدوري الإسباني والإيطالي.

وأوضحت الصحيفة أن شركة أمازون قررت خوض تجربة بث المسابقات الرياضية على منصتها. ففي حزيران / يونيو، حصلت الشركة على حقوق بث 20 مباراة في الموسم الواحد للدوري الإنجليزي الممتاز، ولمدة ثلاثة مواسم، حصريا للمستخدمين المميزين في المملكة المتحدة. وفي السنة الماضية، أبرمت أمازون اتفاقا تبث، بمقتضاه، عشر مباريات خاصة بيوم الخميس من الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية. وبلغت قيمة العقد 50 مليون دولار.

وتجدر الإشارة إلى أنه وفقا لتقارير إعلامية، قررت شركة تويتر ومنصة الفيديو، يوتيوب، التابعة لشركة غوغل، دخول سباق الحصول على حقوق بث الفعاليات والمسابقات الرياضية بصورة حصرية.

وأردفت الصحيفة أن شركات التكنولوجيا تزداد قيمتها حاليا في مجال الرياضة. وحيال هذا الشأن، صرح الأستاذ في معهد إدارة الأعمال في مدريد، إنريكي دانس، أن شركات التكنولوجيا أصبحت تتبنى هذا الاتجاه السائد في هذا المجال، في حين أن الإعلام التقليدي سيفقد بريقه في بث مثل هذه المسابقات. وتستعد شركات التكنولوجيا، مثل فيسبوك وغوغل وأمازون، لدفع أموال طائلة من أجل أن تحصل على أرباح أكثر في ظل تغير عادات المستخدم.

وفي الختام، قالت الصحيفة إن موقع فيسبوك سيعرض الدوري الإسباني في الهند دون إعلانات. وتخوض الشركة حاليا تجربة الدعاية من خلال تقنية الفيديو المباشر، وتسعى لتطبيق هذه الآلية في الإعلانات مستقبلا أثناء بث مباريات كرة القدم. ويؤكد مدير المشروع، هوتون، أن فيسبوك بصدد شراء حقوق بث رياضية أخرى.

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play