Jump to Navigation

عاجل

  • إصابة فتى فلسطيني بجروح خطيرة جراء انفجار جسم مشبوه في البلدة القديمة بالخليل.


وفاة الممثلة المصرية مديحة يسري عن 97 عاما

وفاة الممثلة المصرية مديحة يسري عن 97 عاما

زمن برس، فلسطين:  توفيت الممثلة المصرية مديحة يسري الملقبة «سمراء النيل» أمس (الثلثاء)، عن عمر ناهز 97 عاماً بعد رحلة عطاء استمرت لأكثر من ستة عقود.

وقضت الممثلة أعوام عمرها الأخيرة تتنقل فوق كرسي متحرك إلى أن ضعفت صحتها، ولزمت فراش المرض، ثم توفيت في مستشفى المعادي العسكري.

وقال نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، إن «صلاة الجنازة ستقام على الفنانة الراحلة بعد ظهر اليوم في مسجد السيدة نفيسة».

وولدت الفنانة الراحلة باسم هنومة حبيب خليل في 1921، وبدأت رحلتها مع السينما بمشهد صامت في فيلم «ممنوع الحب» من بطولة محمد عبد الوهاب العام 1942، قبل أن تحصل على فرصتها الأولى في فيلم «أحلام الشباب» أمام فريد الأطرش وتحية كاريوكا.

وقدمت على مدى مشوارها أكثر من 90 فيلما بعضها من كلاسيكيات السينما المصرية، مثل «أمير الانتقام»، و«حياة أو موت»، و«إني راحلة»، و«لحن الخلود»، و«بنات حواء»، و«الخطايا»، و«لا تسألني من أنا» و«أيوب».

وكان آخر ظهور سينمائي لها في فيلم «الإرهابي» العام 1994 أمام نجم الكوميديا عادل إمام.

وقدمت على شاشة التلفزيون مسلسلات «لؤلؤ وأصداف»، و«الرجاء التزام الهدوء»، و«وداعا يا ربيع العمر»، و«صباح الورد»، و«هوانم غاردن سيتي» و«يحيا العدل».

وخاضت عدة تجارب إنتاج سينمائي كان من بينها فيلم «الأفوكاتو مديحة» العام 1950 تأليف وإخراج وبطولة يوسف وهبي، و«وفاء للأبد» العام 1953، و«قلب يحترق» العام 1959.

واختيرت مديحة يسري عضوا بمجلس الشورى المصري، الذي لم يعد قائما بالوقت الراهن، في أواخر تسعينات القرن الـ 20.

وتزوجت مديحة يسري أربع مرات من الملحن والممثل محمد أمين، ثم الممثل والمخرج أحمد سالم، ثم المغني محمد فوزي، وأخيرا الشيخ إبراهيم سلامة الراضي.

وتم تكريمها في عدد من المهرجانات المصرية والعربية ومنحتها أكاديمية الفنون الدكتوراه الفخرية في 2017.

 

 

 

 

كلمات دلالية:

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play