عدسات لاصقة ذكية تساعد في تتبع السكر في الجسم

عدسات لاصقة ذكية تساعد في تتبع السكر في الجسم

زمن برس، فلسطين:  ابتكر علماء عدسات لاصقة "ذكية" يمكن أن تساعد في تتبع صحة مرتديها، ومراقبة الأمراض مثل مرض السكري والمياه الزرقاء.

الباحثون من جامعة سيئول في كوريا الجنوبية ابتكروا عدسات لاصقة ليّنة لمراقبة السوائل في العيون والمؤشرات الحيوية التي تشير إلى وجود مرض معين، وفقا لصحيفة "تيليغراف".

كما يمكن شحن العدسات لاسلكيا باستخدام تقنية تسمى "direct ink writing"، وتستخدم لتعبئة المكثفات في العدسة، التي يمكنها تخزين الطاقة الكهربائية.

ويمكن شحن العدسات باستخدام نظام الهوائي (antenna system)، ما يعني أنه يمكنك أن تشحنها دون الحاجة إلى خلعها.

وقال الباحثون بقيادة جيهون بارك إن العدسات "تم تنفيذها بشكل موثوق" في اختبار حي على الأرانب وعلى البشر، حيث تم ارتداؤها لمدة 10 دقائق.

وقال بارك إنه لا توجد آثار سلبية ملحوظة، وإن العدسات لم تعرقل أو تحد من الرؤية لدى مرتديها.

ويمكن أن يكون البحث عبارة عن طفرة فريدة في تكنولوجيا العدسات اللاصقة الذكية، التي تمت دراستها على نطاق واسع للتطبيقات الطبية والواقع المعزز.

وحصلت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية للتكنولوجيا مؤخرا على براءة اختراع العدسات اللاصقة التي يمكنها التقاط الصور والفيديو ببساطة عن طريق الرمش.

ووفقا للبحث الجديد، كانت العدسات اللاصقة الذكية محدودة حتى الآن بسبب "الحجم الكبير والصلابة والحرارة الناتجة عن البطاريات التقليدية"، فضلا عن عدم القدرة على جعلها مريحة لمن يرتديها.

لكن عملية التصنيع الجديدة المستخدمة في إنشاء هذه العدسة اللينة، التي "تكتب" الأشكال باستخدام عجينة متعددة الطبقات، يمكن أن تجعلها قابلة للاستخدام على المدى الطويل.