مصدر إسرائيلي: الإفراج عن أسيرين سوريين بعد استعادة رفات باومل

مصدر إسرائيلي: الإفراج عن أسيرين سوريين بعد استعادة رفات باومل

زمن برس، فلسطين:  ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت، وافق على الإفراج عن أسيرين سوريين معتقلين في السجون الإسرائيلية، وذلك دون مناقشة القضية في الحكومة.
وأوضحت الصحيفة أن الإفراج عن الأسيرين السوريين يأتي مقابل عودة رفات الضابط الإسرائيلي زاخاري بوميل، والذي قتل خلال معركة "السلطان يعقوب" في سوريا عام 1982.
وبحسب القوانين الإسرائيلية فإن قرار المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية الإفراج عن أسرى كبادرة سياسية أو في إطار العلاقات الخارجية، يتطلب موافقة أعضاء الحكومة، لكن المستشار القانوني قضى بعدم وجود حاجة لموافقتهم في الظروف الحالية.
وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن وزارة القضاء والرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، كانا مُطلعين على القضية، وأن ريفلين هو من وقع قرار الإفراج عن السجينين السوريين، مؤكدةً أنه سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية اليوم.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير، أعلن اكتشاف جثة الرقيب الإسرائيلي المفقود في سوريا زاخاري بوميل، وذلك خلال لقاء جمعه برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في الكرملين يوم الخميس الماضي.
وقال بوتين لنتنياهو: "إن جنود الجيش الروسي حددوا موقع دفن جثة الرقيب بوميل في سوريا بالتنسيق مع الجيش السوري".
يُشار إلى أن بوميل، فقدت آثاره قبل 37 عاماً، واعتُبر أسير حرب في عام 1982 خلال حرب لبنان.
وتم نقل جثة الجندي، زخاري بوميل، المولود في الولايات المتحدة بعد 37 عاماً من فقدانه في معركة "السلطان يعقوب" في سهل البقاع اللبناني يومي العاشر والحادي عشر من حزيران/ يونيو 1982 حيث كان يقود إحدى الدبابات الإسرائيلية وتم اقتياد جثمانه لسوريا.