الإعلان عن خطة إسرائيلية لتوطين 250 ألف يهودي بالجولان المحتل

الإعلان عن خطة إسرائيلية لتوطين 250 ألف يهودي بالجولان المحتل

زمن برس، فلسطين:  أعدت وزارة الاستيطان الإسرائيلية خطة تقضي بتشجيع الاستيطان في الجولان السوري المحتل وتشجيع اليهود للسكن هناك، وتضم الخطة بناء عشرات آلاف الوحدات الاستيطانية لاستيعاب 250 ألف يهودي بحلول 2048.
ويأتي الكشف عن تفاصيل الخطة عقب أسبوع من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان المحتل، فيما جددت القمة العربية رفضها لإعلان الرئيس الأميركي، الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، مؤكدة على أنها أرض عربية محتلة باعتراف المجتمع الدولي.
ووفقًا للإذاعة الإسرائيلية الرسمية "مكان" الاثنين فإن الخطة التي صاغتها وأعدتها وزارة الإسكان مع جهات أخرى تشمل بناء 30000 وحدة استيطانية في مستوطنة "كتسرين " وإنشاء مستوطنتين جديدتين في الجولان، وكذلك توفير عشرات الآلاف من فرص العمل، إلى جانب الاستثمار في البنية التحتية المتعلقة بالمواصلات والسياحة، وربط الجولان بشبكة المواصلات في البلاد.
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية التي كشفت النقاب عن تفاصيل الخطة الاستيطانية بالجولان، أن الحديث يدور عن خطة حكومية مدرجة تهدف لتعزيز وتدعيم الجولان.
وأكدت أن الخطة أنجزت بالتعاون والتنسيق ما بين وزارة الإسكان والمجلس الإقليمي الاستيطاني "جولان"، ومجلس مستوطنة "كتسرين" وحركة "أور".
بالإضافة إلى ذلك، تتضمن تفاصيل الخطة إنشاء 45000 وظيفة جديدة للمستوطنين بالجولان وتطوير قطاعات العمل المتقدمة، وشبكات المواصلات وربطها بشبكات طرقات ومواصلات أخرى في شمال البلاد، بما في ذلك القطارات والمطارات.
كما تهدف الخطة إلى تنمية المشاريع السياحية وتشجيع السياحة، والعمل على إخلاء 80000 دونم من حقول الألغام وتجهيز لمشاريع التطوير والبناء السياحي والتجاري والإسكاني، إذ سيتواصل تطبيق الخطة بحلول عام 2048، حيث من المتوقع أن يتم توطين 250 ألف من اليهود.
المصدر: "عرب48"