مطالبات بتأجيل انتخابات الكنيست

تل أبيب: تعالت أصوات على الساحة السياسية في إسرائيل تدعو إلى تأجيل إجراء الانتخابات العامة المقررة ليوم 22 كانون الثاني/يناير المقبل، بسبب الوضع الأمني المتدهور في إسرائيل وقطاع غزة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن وزير حماية البيئة الإسرائيلي غلعاد أردان(حزب الليكود الحاكم)، قوله إنه "ستكون هناك حاجة إلى تأجيل الانتخابات من أجل عدم تشكيل خطر على جمهور المصوتين لدى توجههم إلى صناديق الاقتراع".

وأشار بذلك إلى الانتخابات الداخلية في حزب الليكود لتشكيل قائمة المرشحين للكنيست والتي ستجري بعد أسبوع، كما أنه ستجري انتخابات داخلية مشابهة في حزب العمل بعد 10 أيام.

ونقل موقع "يديعوت أحرونوت" الالكتروني عن وزراء وأعضاء الكنيست قولهم إنه في حال طالت جولة القتال الحالية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، فإنه لن يكون بالإمكان إجراء انتخابات داخلية في هذين الحزبين وغيرهما ولذلك ينبغي دراسة تأجيل موعد الانتخابات العامة منذ الآن.

يشار إلى أن الموعد النهائي لتقديم قوائم مرشحي الأحزاب إلى لجنة الانتخابات هو في 6 كانون الأول/ديسمبر المقبل، وفي حال عدم تمكن الأحزاب من تقديم قوائم مرشحيها حتى هذا التاريخ فإنه لن يكون هناك مفرّاً من تأجيل الانتخابات.

يو بي أي

__

م م/ع ن