Jump to Navigation


إتيكيت التعامل مع الموت على مواقع التواصل

إتيكيت التعامل مع الموت على مواقع التواصل

زمن برس، فلسطين:  عندما تفقد شخص عزيز عليك فإن اللجوء إلى مواقع التواصل الإجتماعي لإخراج أحزانك قد يكون أمر مريح بالنسبة لك، ولكن ما يريحك قد يزعج شخص أخر، خاصة أقرب الأقربين من المتوفي.

لذلك سنقدم لك فيما يلي إتيكيت التعامل مع الموت على مواقع التواصل الإجتماعي حتى لا تؤذي مشاعر أحد دون أن تقصد.

لا تتسرع في نشر رسالة الوداع

بعض الأشخاص يشعرون بأنهم يرغبون بشدة في كتابة رسالة وداع ورثاء للشخص المتوفي بمجرد علمهم بخبر الوفاة، ولكن عليك قبل أن تفعل ذلك أن تضع في اعتبارك أن بعض أفراد العائلة والأصدقاء المقربين ربما لم يتم إبلاغهم بعد، فلا تجعلهم يعرفون بهذا الخبر المأساوي من على مواقع التواصل الإجتماعي مما قد يخلث حزن أكبر و صدمة لهم، بالإضافة إلى حزن من الأقارب الأخرين لعدم إبلاغهم فور وفاة الشخص.

ترك زمام الإعلان لأقارب المتوفي

عليك ترك زمام مبادرة الإعلان عن الوفاة لأقرب الأقربين للمتوفي، لذلك عليك أن تنتظر تعلن الأسرة رسميا وفاة الشخص قبل أن تفكر في التعليق أو نشر أي شيء.

لا تشر لحساب  للمتوفي في رسالة وداعه

إذا كنت ترغب في إخراج مشاعرك في كلمات قليلة ترثي فيها المتوفي و ترى أن الفيسبوك هو المكان الأنسب لك، عليك أن تلتزم بعد الإشارة لحساب المتوفي في المنشور حتى لا يظهر لأقارب و أحباب وأصدقاء المتوفي وتشكل لهم أزمة نفسية كبيرة تزيد عن ما يشعرون به.

لا تلح بالرسائل على أقارب المتوفي

نحن نعلم أنه إذا توفي شخص عزيز عليك ستجن و تقوم بإرسال العديد من الرسائل لأقارب المتوفي لمعرفة التفاصيل و المعلومات و كيف حدث ذلك، ولكن هذا أمر لا يمس للإتيكيت بصلة، فعليك ترك مساحة خاصة بلأقرب الأقربين للمتوفي ولا تلح بأسئلتك و أكتفي برسالة تعزية فقط لحين هدوء الأجواء نسبيا.

احذر من الصور و السيلفي

نحذرك من فكرة تحميل صورة أو سيلفي لك من الجنازة الخاصة بالمتوفي على مواقع التواصل الإجتماعي، فهذا أمر مشين لا يليق بشتى الطرق، فأنت تؤذي مشاعر الأقربين للمتوفي وكأنك لا تحترم  الموت و لا تحب المتوفي.

لا تنشر معلومات شخصية عن الشخص الذي توفي

وربما كان هذه هي القاعدة الذهبية من آداب وسائل الاعلام الاجتماعية بعد الموت، حيث أنه في حين أن تقاسم ذكريات رائعة أو التعبير عن حزنك قد يكون مقبولا، فإن نشر المعلومات الشخصية الحساسة حول الشخص الذي توفي من المرجح أن تكون مؤلمة للغاية خاصة للأصدقاء المقربين والعائلة.

وتتمثل تلك المعلومات في طريقة الوفاة، موضه قبل الوفاة، أو عنوانه أو ملعومات خاصة عن شغله أو ماله .

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play