محدث- 6 شهداء و1070 برصاص الاحتلال في جمعة "الكوتشوك"

3 شهداء و250 إصابة شرق القطاع و40 إصابة في الضفة برصاص الاحتلال

زمن برس، فلسطين:أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد الشهداء في الجمعة الثانية من مسيرة العودة الى 6 فيما بلغ عدد المصابين 1070 في احصائية غير نهائية.

وأفاد اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة ان 1070 مواطنا وصلوا الى المستشفيات والرعاية الاولية والنقاط الطبية منها 551 مصابا في الرعاية والنقاط الطبية و 442 مصابا في مستشفيات الوزارة و77 في المستشفيات الاهلية ومن الاصابات 12 سيدة و 48 طفلا.

ووصفت 25 اصابة بالخطيرة و239 بالمتوسطة و 156 بالطفيفة.
وأكدت الصحة استشهاد مواطنين في شرق المنطقة الوسطى وهما صبحي ابو عطيوي (20 عاماً) من سكان النصيرات وابراهيم العر (20 عاما) ، اضافة الى استشهاد الطفل حسين ماضي ( 16 عاما) من سكان حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة برصاص الاحتلال الاسرائيلي شرق غزة بعد ان ظل مجهول الهوية لبعض الوقت.
وأكدت الصحة استشهاد مواطن في شرق المنطقة الوسطى ولا زال مجهول الهوية، اضافة الى استشهاد الطفل حسين ماضي" 16 عاما" من سكان حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة برصاص الاحتلال الاسرائيلي شرق غزة بعد ان ظل مجهول الهوية لبعض الوقت. 

وأفاد الناطق باسم صحة غزة، أشرف القدرة، باستشهاد المواطن مجدي رمضان شبات 38 عاما شرق غزة، والمواطن أسامة خميس قديح 38 عاماً، برصاص الاحتلال شرق خانيونس، فيما استشهد المواطن ثائر رابعة 35 عاماً متأثراً بجراحه التي أصيب بها الجمعة الماضية شرق جباليا شمال قطاع غزة.
وأضاف، أن عدد الاصابات وصل إلى نحو 150 مصاباً بينهم إصابات خطيرة على طول الحدود الشرقية للقطاع من شماله وحتى جنوبه، فيما أصيبَ آخرون بالاختناق جرّاء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع على المشاركين في مسيرة العودَة الكبرى على حدود قطاع غزة.
وانطلقت  ظهر اليوم  المظاهرات السلمية على الشريط الحدودي لقطاع غزة، حيث تم الاستعداد  لفعاليات "جمعة الكاوشوك والمرايا العاكسة" منذ بداية الأسبوع الماضي، إضافة للدعوات للمشاركة بالمسيرة السلمية.
وكانت قوات الاحتلال قد عززت من تواجد قواتها على حدود القطاع، وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت عشرات قنابل الغاز تجاه المشاركين بمسيرة العودة.
كما وقامت قوات الاحتلال باطلاق طائرة مسيرة لمراقبة المواطنين المتواجدين على حدود القطاع.
وأفاد مراسلنا أن قوات الاحتلال استخدمت خراطيم المياه العادمة لإطفاء الاطارات المشتعلة، كما وقامت باطلاق الرصاص الحي تجاه الشبان لمنعهم من اشعال الاطارات.
يذكر بأن مئات المواطنين يتجمعون منذ ساعات الصباح في مختلف المدن والمخيمات من رفح جنوباً حتى بيت حانون شمال، بناء على دعوة من اللجان التنسيقية والهيئة الوطنية العليا المشرفة على الفعاليات ومسيرة العودة للانطلاق نحو المخيمات في مناطق الشريط الحدودي شمال وشرق غزة.
وأعلنت اللجنة العليا للطوارئ في قطاع غزة عن رفع الجهوزية والاستعداد في المستشفيات والوحدات الاسعافية والمراكز والنقاط الطبية المتقدمة شرق قطاع غزة وذلك لمواكبة فعاليات مسيرة العودة اليوم الجمعة.