في ذكرى مئوية وعد بلفور.. حملة شعبية للتنديد بالدور البريطاني لنكبة فلسطين

 في  ذكرى مئوية وعد بلفور.. حملة شعبية للتنديد بالدور البريطاني لنكبة فلسطين

 

زمن برس، فلسطين: قال المتحدث باسم المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج، زياد العالول، إن المؤتمر بدأ حملة شعبية في ذكرى مئوية وعد بلفور “المشؤوم” التي تتزامن هذا العام، للتنديد بالدور البريطاني لنكبة فلسطين.

وفي حوار أجرته الأناضول مع العالول، عبر الهاتف من لندن، قال إن الحملة تعتمد في جزئية منها على التغريد والنشر بوسم (هاشتاغ) وضعه الإسرائيليون للتمجيد بالوعد، “إلا أنهم سيوضحون للناس الحقيقة والمآسي التي تسبب بها”.

وأوضح أن “الحملة انطلقت في 20 سبتمبر/ أيلول الجاري، وتسمر حتى 20 نوفمبر/ تشرين الأول المقبل، بفريق عمل يزيد عن 500 متطوع من شتى بقاع العالم، وبعدة لغات أهمها؛ العربية، والانجليزية، والإسبانية والتركية ولغات أخرى”.

وبحسب العالول، فإن قوة الحملة تكمن بأن جزءًا منها سيكون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، “وربما تكون الأكبر لفلسطيني الخارج والداخل”.

العالول، أوضح كذلك أنه “سيتم توحيد الناشطين المغرّدين وتوجيههم لتحقيق هدف واحد، وسيكون هناك أوقات معينة للتغريد، عبر غرف سيتم إنشاؤها في العواصم المختلفة لهذا الغرض”.

وعن أهداف الحملة قال العالول، إنها تتضمن “إلزام بريطانيا دفع التعويضات كاملة للشعب الفلسطيني جراء هذا الوعد”.

وعن الفعاليات، أشار إلى أنه “ستقام مظاهرة ضخمة في العاصمة البريطانية لندن في الرابع من نوفمبر المقبل، في ذكرى مئوية وعد بلفور، وسيُقدم بنهايتها عريضة إلى الحكومة البريطانية، تستنكر الوعد وتطالبها بتحمل المسؤولية”.

“ستقام فعالية أيضا في العاصمة اللبنانية بيروت، في 17 نوفمبر المقبل، بمشاركة عربية وفصائيلية وإسلامية، لإحياء الذكرى”، يضيف العالول.

وتابع “ستكون هناك العديد من الفعاليات والاعتصامات أمام سفارات لندن حول العالم، لتحميلها (بريطانيا) المسؤولية عن هذا الجرم (في إشارة لوعد بلفور)”.

 

كما قال “وسيكون هناك بعض الندوات في البرلمان البريطاني، وعروض فيديو، وفعاليات في شتى بقاع العالم”.

وأشار إلى فعاليات للجالية العربية في أمريكا اللاتينية.

 

وختم “نحن نشجع هذا الموقف، ونشجع المضي قدما لمحاكمة بريطانيا، والمطالبة بالاعتذار والتعويض، وسنكون داعمين لأي موقف عربي أو اسلامي، وربما نحاول أن نتواصل مع دول عربية وإسلامية لإصدارها موقف ضد وعد بلفور”.