الجيش يدعو للحوار ومليونية في التحرير

ee

القاهرة(ا ف ب): دعا المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية القوى السياسية الى "حوار عاجل" معترفا للمرة الاولى منذ بدء الاحتجاجات الواسعة النطاق السبت ب"تفاقم الازمة" فيما يحشد المتظاهرون الذين يطالبونه بتسليم السلطة لحكومة مدنية لتظاهرة "مليونية" عصر الثلاثاء في ميدان التحرير بوسط القاهرة.

وقال المجلس العسكري الممسك بالسلطة منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير، في بيان بثته وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية انه "يدعو كافة القوى السياسية والوطنية الى حوار عاجل لدراسة أسباب تفاقم الأزمة الحالية ووضع تصورات الخروج منها في أسرع وقت ممكن حرصا على سلامة الوطن".

واضاف البيان ان المجلس الاعلى "يهيب بكافة القوى السياسية والوطنية وجميع المواطنين الالتزام بالهدوء وخلق مناخ من الاستقرار بهدف مواصلة العملية السياسية التي تتم من أجل الوصول الى نظام ديمقراطي يضع مصر في المكانة اللائقة لها بين الامم".

وأعرب المجلس عن "بالغ أسفه لسقوط ضحايا ومصابين في هذه الأحداث المؤلمة وقدم خالص التعازي لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين".

واسفرت المواجهات بين المتظاهرين وقوات الامن منذ السبت عن سقوط 26 قتيلا واصابة مئات اخرين، وفقا لاخر حصيلة رسمية.

وقال البيان ايضا ان المجلس العسكري اصدر "أوامره لقوات الأمن باتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لتأمين المتظاهرين والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس في اطار القانون".

كما أكد المجلس في بيانه "ايمانه العميق بأن التظاهر السلمي حق مشروع للمواطنين، الا ان الأمر لا ينبغي ان يخرج عن نطاق التظاهر السلمي مهما كانت الظروف حرصا على سلامة جميع أبناء الوطن".

ودعا المجلس العسكري "المتظاهرين وجميع أطياف الشعب الى التحلي بأعلى درجات ضبط النفس حتى لا يؤدي الامر الى سقوط المزيد من الضحايا والمصابين".

وكلف المجلس، وفقا للبيان، وزارة العدل بتشكيل "لجنة لتقصي الحقائق وأسباب وملابسات ما حدث (..) وتقديم النتائج في أسرع وقت ممكن واتخاذ الاجراءات القانونية ضد كل من يثبت تورطه".

وتواصل الحركات الشبابية وعدد من القوى السياسية الحشد لتظاهرة "مليونية" عصر الثلاثاء في ميدان التحرير.

ويطالب المتظاهرون بان يسلم المجلس العسكري الحكم الى سلطة مدنية في اسرع وقت ممكن وهم يهتفون بانتظام "الشعب يريد اسقاط المشير" في اشارة الى رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي.

وتزايدت الدعوات خلال الثماني والاربعين ساعة الاخيرة الى تشكيل "حكومة انقاذ وطني" بصلاحيات كاملة.

وينتقد الناشطون حكومة عصام شرف، التي اعلنت مساء الاثنين انها قدمت استقالتها للمجلس العسكري، ويصفونها بانها "مجرد سكرتارية" للمجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي ينتقدونه منذ عدة شهور خصوصا بسبب محاكمته للمدنيين والناشطين امام القضاء العسكري.

واعلن الناشطون على شبكتي فيسبوك وتويتر للتواصل الاجتماعي عن خروج مسيرات عدة من عدة مناطق في الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي (13,00 تغ) في باتجاه ميدان التحرير.

من جهته اكد حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين، اكثر القوى السياسية تنظيما في مصر، عدم مشاركته في "مليونية" الثلاثاء.

وقال الحزب في بيان "من منطلق حرصنا على عدم استدراج الشعب إلى مواجهات أخرى دامية ندعو إلى إعمال العقل والحكمة من كل أبناء مصر، ونعلن أننا لن نشارك في أية اعتصامات أو تظاهرات قد تؤدي إلى المزيد من المواجهات والاحتقان".

ويأتي تجدد التظاهرات الاحتجاجية في مصر قبيل ايام من بدء انتخابات مجلس الشعب المقرر ان تجرى مرحلتها الاولى الاثنين المقبل.

.