بريطانيا تضع شروطاً لتقديم الدعم المالي للسلطة

زمن برس، فلسطين: أعلنت الحكومة البريطانية أمس الأول، عن تشديد سياساتها المتعلقة بتقديم المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية، وذلك بهدف منع ذهاب تلك الاموال لأشخاص نفذوا هجمات ضد أهداف إسرائيلية.

ووفقاً لصحيفة هآرتس، تقضي السياسة الجديدة بان تقوم بريطانيا بدفع المساعدات التي تقدمها لدفع رواتب الموظفين، بعد ان تتم عملية فحص كل شخص من متلقي الرواتب بشكل مستقل.

الحكومة البريطانية قالت في بيانها بان المساعدات البريطانية للسلطة الفلسطينية والتي ستبلغ هذا العام 25 مليون جنيه استرليني، ستستمر الا انها ستركز فقط على مشاريع بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقبلية، والمشاريع التي من شانها زيادة واقع الاستقرار في مناطق الضفة وتعزيز حل الدولتين.

بيان الحكومة قال بان عملية تحويل اموال المساعدات للسلطة الفلسطينية ستتم بناء على الاسس التالية:

أولا: المساعدات ستخصص فقط لدعم مجالات الصحة والتعليم، حيث سيتقوم المساعدات البريطانية بدفع رواتب 30 ألف طبيب وممرضة ومعلم وموظف في مؤسستي الصحة والتعليم، وتقضي السياسة الجديدة بان كافة المساعدات التي تاتي لدفع رواتب موظفي السلطة في المجالات سابقة الذكر، سيتم تحويلها للسلطة فقط بعد ان يتم تحديد قائمة بأسماء الموظفين الذين سيتلقون الرواتب، بعد ان يتم فحص كل موظف يتلقى راتبه من المساعدات البريطانية بشكل مستقل، كما ستستخدم المساعدات البريطانية لمساعدة تلقي 25 الف طالب فلسطيني، ولتمويل 3700 لقاح و185 الف عملية فحص طبي سنويا.

ثانيا: المساعدات البريطانية لن يتم استخدامها في دفع رواتب الموظفين الحكوميين التابعين للسلطة الفلسطينية في غزة، وخاصة اولئك الذين يتلقون راتبا دون الحضور للدوام منذ تولي حماس للسلطة في قطاع غزة عام 2007.

ثالثا: بريطانيا ستطلب من السلطة الفلسطينية إجراء اصلاحات في عملية ادارة الموازنة، واظهار الجودة من أجل ضمان استمرار تدفق المساعدات البريطانية سنويا، على ان يقوم وزير الخارجية ووزيرة التنمية الدولية بالمصادقة شخصيا على المساعدات بشكل سنوي.

 

حرره: 
م.م