واشنطن تسعى لنقل أحد معتقلي غوانتانامو إلى إسرائيل

زمن برس، فلسطين: طلبت واشنطن من إسرائيل قبول نقل أحد سجناء معتقل غوانتانامو إلى تل أبيب لمحاكمته بتهمة تفجير فندق إسرائيلي عام 2002 بمومباسا في كينيا، حسبما ذكرته صحيفة ميامي هيرالد الأمريكية.

محمد أبو مالك بجابو، البالغ من العمر 43 عاما، اعترف بالاضطلاع بدور ما خلال الاعتداء، بالإضافة إلى إخفاقه في محاولة إسقاط طائرة إسرائيلية، وفقا لوثائق الحكومة الأميركية، بحسب تقرير نشره موقع ميدل إيست آي البريطاني، الجمعة 9 ديسمبر/ كانون الأول 2016.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الكينية تمكنت من القبض على بجابو في مومباسا عام 2007 وتسليمه إلى الولايات المتحدة.

ووفقا لتقرير الصحيفة، انتقل مسؤولون أميركيون إلى إسرائيل في أبريل/نيسان لمناقشة نقل بجابو، وأبدت السلطات الإسرائيلية اهتماما بقبول نقل السجين لمحاكمته.

ومع ذلك، نقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم أن عدم رغبة مكتب التحقيقات الفيدرالية في الإفصاح عن المعلومات التي توصل عملاؤها إليها خلال استجواب بجابو، لا تزال تمثل عقبة تحول دون نقل السجين.

ونقلت صحيفة هيرالد عن مسؤول أميركي، لم يذكر اسمه، قوله "طلبت الحكومة الإسرائيلية مرارا الحصول على معلومات تدعم محاكمة السجين، ومع ذلك، هناك أسباب غير واضحة أدت إلى رفض مكتب التحقيقات الفيدرالية "FBI" تقديم المعلومات التي طالبت النيابة الإسرائيلية بالحصول عليها"، مضيفا "يريدون الاطلاع على بيان الإدانة، وهنا، تتعقد الأمور، إنه أمر محبط".

وبحسب الصحيفة ذاتها، فقد سافر مسؤولون أمريكيون في شهر أبريل/نيسان، إلى إسرائيل لمناقشة عملية تسليم المعتقل، مشيرة إلى أن السلطات الإسرائيلية أبدت اهتمامها لاستقبال السجين ومحاكمته.

حرره: 
د.ز