76 قتيلا في تحطم طائرة في كولومبيا كانت تقل فريق كرة قدم برازيليا

زمن برس، فلسطين: تحطمت طائرة كانت تقل فريق كرة قدم برازيليا مساء الاثنين في كولومبيا قرب مدينة ميديين (شمال غرب) اثر تعرضها "لأعطال كهربائية" ما أدى إلى مقتل 76 شخصا ونجاة خمسة.

والطائرة من طراز "بريتيش ايروسبايس 146" تابعة لشركة "لاميا" البوليفية للتشارتر كانت تنقل 81 شخصا هم 72 راكبا وتسعة من افراد الطاقم، تحطمت في منطقة جبلية في منطقة سيرو غوردو على بعد حوالى 50 كلم من ميديين، ثاني مدن كولومبيا.

وقال خوسيه جيراردو اسيفيدو المسؤول في الشرطة للصحافيين "تمكنا من إنقاذ ستة أشخاص أحياء لكن احدهم توفي أثناء نقله إلى المستشفى".
من جهته اكد رئيس بلدية لا سيخا المجاورة لموقع الحادث الكين اوثوريو انه تم إنقاذ خمسة أشخاص فيما عثر على 25 جثة في "منطقة يصعب جدا الوصول إليها".

والطائرة التي انطلقت من البرازيل توقفت لفترة في بوليفيا قبل ان تتجه نحو كولومبيا.

والناجون هم ثلاثة لاعبي كرة قدم من نادي تشابيكوينسي البرازيلي: دانيلو (31 عاما) وجاكسون فولمان (24 عاما) والان روشل الى جانب شخصين من أفراد الطاقم. وذكرت إذاعة "كاراكول" انهم اصيبوا بجروح ونقلوا الى مستشفى في المنطقة.

وأوضح رئيس بلدية لا سيخا ان فرق الإنقاذ اضطرت لتعليق عمليات البحث بسبب سوء الأحوال الجوية على ان تستأنف الثلاثاء اعتبارا من الساعة 11,00 ت غ.

وكان المطار أعلن في وقت سابق انه بسبب "سوء الرؤية" والأمطار الغزيرة، لم يتسن الوصول إلى موقع الحادث الا عبر الطريق البري.

وقال ناطق باسم مصلحة الطيران المدني التي أقامت مركز قيادة في المطار لإدارة الوضع، لوكالة فرانس برس ان الطائرة اعلنت في بادئ الأمر أنها تواجه وضعا طارئا بسبب "اعطال كهربائية" ثم "وقع الحادث عند الساعة 22,34" بالتوقيت المحلي (03,34 ت غ الثلاثاء).

وكانت الطائرة اقلعت من ساو باولو في البرازيل وتوقفت في سانتا كروز دي لا سييرا في بوليفيا قبل ان تتوجه الى ريونيغرو كما اوضحت ادارة رجال الاطفاء في كولومبيا في رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ولم يصدر نادي تشابيكوينسي اي رد فعل على الفور. وكان يفترض ان يتواجه لاعبو الفريق الاربعاء مع مضيفه اتلتيكو ناسيونال الكولومبي في ذهاب الدور النهائي لمسابقة "كوبا سوداميريكانا"، البطولة الثانية من حيث الاهمية في اميركا الجنوبية بعد "كوبا ليبرتادوريس" والموازية للدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" في القارة الاوروبية.

وقرر اتحاد اميركا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" تعليق النهائي، واصدر بيانا قال فيه: "تم تعليق جميع انشطة الاتحاد حتى اشعار اخر".

 

حرره: 
د.ز