ما هي آخر التحديثات بخصوص أول منخفض جوي؟

زمن برس، فلسطين: أفاد موقع "طقس الوطن" أن البلاد تستقبل أول منخفض جوي -مُعتبر- لهذا الموسم مساء الأربعاء، بعد فترة طويلة من الجفاف منذ بداية الخريف، حيث وبعد سلسلة من المُنخفضات والكتل الهوائية الباردة التي ضربت مناطق من غرب وجنوب غرب أوروبا خلال الفترة الماضية، يتحرك مرتفع جوي ليسيطر على تلك المناطق فاسحاً المجال لإندفاع كتلة هوائية باردة نحو الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط.

وترتفع درجات الحرارة بشكل طفيف غدا الثلاثاء ويكون الطقس لطيفا بوجه عام، وتغطي السماء كميات من السُحب على ارتفاعات عالية ومتوسطة وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية خفيفه من المطر فوق أجزاء محدودة من البلاد.

وحتى ظهر الاربعاء لا يطرأ تغير ملموس على درجات الحرارة، حيث تكون المنطقة تحت تأثير الجبهة الدافئة في مقدمة المنخفض الجوي وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية من المطر على بعض المناطق، وقد يُصبح الطقس مغبراً في جنوب البلاد، وتدريجيا مع عصر ومساء الاربعاء تبدأ درجات الحرارة بالإنخفاض وتنتظم الامطار في المناطق الشمالية وعلى امتداد السواحل حيث تكون غزيرة على فترات ومصحوبة بحدوث العواصف الرعدية، فيما تكون الأمطار على شكل زخات متفرقه في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد.

ومع ساعات ليل الاربعاء وحتى نهار الخميس، تضعف الامطار بشكل لافت في المناطق الوسطى والجنوبية، مع تشكل الغبار محلياً، ويستمر الهطول المطري في شمال البلاد وشمال الضفة حيث يتشكل في تلك الاثناء منخفض جوي الى الغرب من جزيرة قبرص ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، ومع عصر ومساء الخميس تبدأ الجبهة الباردة الجديدة بالعبور بدئا من المناطق الشمالية والسواحل، حيث تشتد الامطار وتمتد بشكل سريع مع المساء والليل الى المناطق الوسطى والجنوبية يصاحبها اشتداد في سرعة الرياح.

يوم الجمعة يطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة وتكون الاجواء بارده وغائمة مع هبوب للرياح النشطة كما ويتواصل هطول الامطار في معظم انحاء البلاد.

ويبتعد المنخفض الجوي عن المنطقة يوم السبت وترتفع درجات الحرارة وتبقى الفرصة مهيأة فجرا وصباحا لهطول زخات خفيفه في اقصى المناطق الشمالية وتستقر الاجواء تماماً ظهرا.

حرره: 
د.ز