Jump to Navigation


ناسا ترصد سحابة كبيرة من غاز ثاني اكسيد الكبريت وسط و شمال العراق

نقلا عن موقع طقس الوطن

زمن برس، فلسطين: لكل حرب ٍ ثمن باهض ينعكس على الانسان، يموت الآلاف وربما الملايين، وفي جانب ٍ لا يقل أهمية، تتعرض البيئة المحيطة بالانسان لدمار واسع، يتلوث الغلاف الجوي، وتدور الغازات السامة الناتجة عن القصف والقنابل بأنواعها في محيط المنطقة، وهذا يُنتج دماراً شاملاً من السماء وصولاً الى الأرض.

في يونيو 2003، استخدم علماء الغلاف الجوي في وكالة ناسا الأقمار الصناعية لتتبع مدى تدفق سحابة من غاز ثاني أكسيد الكبريت في الغلاف الجوي من حريق نشب في معمل للكبريت ومنشأة معالجة قرب مدينة الموصل  في العراق، حيث استمرالحريق لمدة شهر تقريبا، مما ادى الى اطلاق 21 كيلوطن من ثاني أكسيد الكبريت السام في اليوم الواحد ، وهو ما يعادل  اربعة اضعاف مما ينتج في اليوم الواحد من اكبر مصدر باعث لهذا الغاز في العالم. وأضاف أبوسعادة قائلا مع تساقط الامطار يذوب غاز ثاني اكسيد الكبريت في قطرات الماء مكونا المطر الحمضي، الذي يسبب تلف الغطاء النباتي، التربة ، و تلوث المسطحات المائية مما يلحق ضررا بالكائنات البحرية

بعد ثلاثة عشر عاما، يبدو أن التاريخ يعيد نفسه وهناك حريق في نفس المكان نتيجة معركة الموصل، مما ادى الى انبعاث كميات هائلة من غاز ثاني اكسيد الكبريت السام .

المتنبئ الجوي رائد أبو سعادة، أخصائي الفيزياء وعلوم الأرصاد الجوية في موقع طقس الوطن،  وضح مخاطر هذا الغاز قائلا  : " غاز سام و خطير وله تبعات صحية عديدة ومنها صعوبة في التنفس ، التهاب الشعب الهوائية ، تورم انسجة الرئة،  و تهيج العينين، وقد يزيد من حالات الوفاة وخاصة من كبار السن و الرضع .
وأضاف أبوسعادة قائلا مع تساقط الامطار يذوب غاز ثاني اكسيد الكبريت في قطرات الماء مكونا المطر الحمضي، الذي يسبب تلف الغطاء النباتي، التربة ، و تلوث المسطحات المائية مما يلحق ضررا بالكائنات البحرية

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play