المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي" تدشّن محطة من الخلايا الكهروضوئية لتوليد الطاقة

زمن برس، فلسطين:  سجّلت شركة المشروبات الوطنية كوكا كولا/كابي إنجازاً جديداً في مجال الحفاظ على البيئة والطاقة، حيث بادرت الشركة إلى تشييد محطة من الخلايا الكهروضوئية لتوليد الكهرباء في مقرّها ومخازنها الرئيسية في بيتونيا. وتأتي هذه الخطوة ترجمةً لالتزام الشركة بمعايير ترشيد استهلاك الطاقة واعتماد مصدر نظيف لتوليد الكهرباء، إضافة إلى حماية البيئة من التلوث حيث تُسهم هذه المحطة في تقليل نسبة انبعاث غاز الكربون الملوث للهواء والناتج عن احتراق الوقود المستخدم في محطات توليد الكهرباء التقليدية.

 وفي هذا الصدد، أعرب رئيس مجلس إدارة الشركة زاهي خوري عن فخر مجلس الإدارة وأسرة الشركة بهذه النقلة الهامة في مسيرة شركة المشروبات الوطنية وتطوّرها، وأكد خوري "من منطلق إدراكنا لمسؤوليتنا تجاه مجتمعنا وبيئتنا الفلسطينية بادرنا إلى اعتماد الطاقة المتجددة للحصول على الكهرباء النظيفة الآمنة، كما تأتي هذه الخطوة استكمالاً لمشاريع الشركة البيئية والتي التزمت بها منذ تأسيسها عام 1998، حيث عمدت إلى تكريس ثقافة المسؤولية البيئية في أروقتها ومصانعها، والتزمت بتطبيق المعايير والممارسات العالمية للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، هذا إلى جانب التزام الشركة بدعم مشاريع مجتمعية بيئية في مختلف محافظات الوطن وبالتعاون والشراكة مع مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية".

 بدوره، أوضح مدير عام الشركة عماد الهندي أن المحطة الكهروضوئية والتي تم تشغيلها مؤخراً قادرة على إنتاج 320 كيلو واط من الكهرباء لتلبي ما مقداره 90% من حاجة مقرّ الشركة والمخازن الرئيسية من الطاقة الكهربائية. وأضاف الهندي: "لقد تبنّت الشركة هذا المشروع لقناعتنا بضرورة أنْ تتولى الشركة زمام المبادرة كشركة فلسطينية تؤمن بأهمية دورها في المشاركة في حماية البيئة الفلسطينية من التلوث إلى جانب ترشيد استهلاك الطاقة، حيث إلى جانب توفير مصدر نظيف ومتجدد للطاقة سنساهم من خلال هذه المحطة في تقليل نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون والذي ينتج عن حرق الوقود لتوليد الكهرباء وبالتالي المساهمة في حماية البيئة من التلوث".

 ولفت الهندي إلى أن هذه الخطوة ليست جديدة على قائمة مبادرات الشركة، فقد التزمت المشروبات الوطنية منذ التأسيس باتباع المعايير الدولية لتوفير الطاقة وحماية البيئة في مقراتها ومصانعها، واستقدمت لتحقيق هذه الغاية معدات وماكنات حديثة موفّرة للطاقة الأمر الذي أسهم في تخفيض نسبة انبعاث غاز الكربون والذي تسعى معظم دول العالم المتقدّم إلى تقليل انبعاثه من المصانع كونه أحد مسببات التلوث البيئي على مستوى المعمورة، مشيراً إلى أن الشركة استكملت في عام 2014 تحدّي "العشرة الأفضل" في توفير الطاقة، وذلك في إطار جهود تحقيق أهداف الحدّ من انبعاث الكربون على نطاق منظومة كوكاكولا، ومع نهاية عام 2015 استطاعت الشركة التقليل من انبعاث غاز ثاني الكربون بنسبة 37.7% مقارنة مع مستويات عام 2008، والمساهمة في حماية الكرة الأرضية من التلوث بغاز الكربون.

 كما أردف الهندي أنه تم تدشين هذه المحطة في المقرّ الرئيسي أولاً كمرحلة تجريبية ستستمر لمدة 6 أشهر ليُصار في مراحل لاحقة إلى تعميم المشروع على كافة مصانع ومخازن الشركة والتي تشمل مصنع كوكاكولا في رام الله، ومصنع عصير كابي والمياه المعدنية أروى في طولكرم، ومصنع جريكو للمياه المعدنية في أريحا، إلى جانب مصنع كوكاكولا في غزة.

 من جانبه، قال مدير المشاريع في الشركة المهندس نائل الطويل أن ما يميز هذه المحطة هي الكفاءة العالية للخلايا الكهروضوئية المستخدمة في هذه المحطة والقادرة على استغلال ضوء النهار خلال فترات احتجاب ضوء الشمس لاسيّما في فصل الشتاء، وذلك إلى جانب استغلال ضوء الشمس خلال فترات سطوع الشمس، الأمر الذي يضمن توليد ما يكفي من الطاقة الكهربية طيلة أشهر السنة. موضحاً أنّ هذا النظام يتماشى مع معايير المباني الخضراء وهو أحد أشكال الطاقة النظيفة والتي لا تعتمد على احتراق الوقود لتوليد الكهرباء وهو ما يندرج في إطار استغلال الموارد المتاحة بشكل سليم وآمن يحمي البيئة من التلوث.

 وأضاف الطويل أن الشركة قامت بتركيب شاشة إلكترونية توضيحية عند مدخل مقرّ الشركة، بحيث توضح لزوّار الشركة القِيم الرقمية لمقدار الطاقة الكهربائية المُنتَجة من المحطة الكهروضوئية خلال اليوم الواحد، إضافة إلى مقدار ما تمّ تخفيضه من غاز الكربون في ذلك اليوم.

 ومن الجدير ذكره أن شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي حازت على جوائز عديدة في مجالي الجودة والبيئة على مستوى شركات التعبئة التابعة لكوكاكولا العالمية في منطقة أوراسيا وأفريقيا، حيث تم اختيار مصنع كوكاكولا رام الله كأفضل مصنع مُطبّق للأنظمة البيئية لعام 2011 وعام 2015 على مستوى المنطقة، إضافة إلى نيل الشركة شهادات الجودة العالمية ISO في الالتزام بمعايير البيئة.

 كما تواصل شركة المشروبات الوطنية سنوياً دعم مشاريع التوعية البيئية في أوساط طلبة المدارس والجمعيات الأهلية في فلسطين، ومن هذه المشاريع؛ دعم برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة والذي تنفذه بلدية رام الله، وقد حصل المشروع على جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية وجائزة منظمة المدن العربية في الدوحة. كما دعمت الشركة عدة مشاريع لإعادة تدوير النفايات بالتعاون مع مؤسسة "عُمّار الأرض" مثل رسم جداريات باستخدام أغطية عبوات كوكاكولا البلاستيكية في عدد من المدارس، وإعادة استخدام عبوات كوكاكولا الفارغة في تنفيذ أشغال يدوية.