تأجيل اتخاذ قرار فرق المستوطنات لاجتماع مجلس الفيفا القادم

زمن برس، فلسطين: تلقى مجلس الفيفا في زيوريخ تقريراً من رئيس لجنة المراقبة التابعة للفيفا توكيو سجوالي حول إسرائيل وفلسطين. تضمن هذا التقرير ملخصاً قانونياً يلقي الضوء على انتهاكات فرق المستوطنات الإسرائيلية لقوانين الفيفا والقانون الدولي.

وقرر المجلس تأجيل اتخاذ قرار بشأن فرق المستوطنات الإسرائيلية التي تمارس لعبة كرة القدم على أراض فلسطينية مسروقة. أتى قرار التأجيل هذا كنتيجة لرفض اتحاد كرة القدم الإسرائيلي قبول عقد لقاء مع لجنة المراقبة الخاصة بفلسطين وإسرائيل قبيل انعقاد المجلس، وذلك للتهرب من المساءلة. أ

فيما قالت مصادر إن اتحاد الكرة الإسرائيلي أدرك عزم سجوالي على تقديم توصياته بالالتزام بتطبيق قوانين ومعايير الفيفا، ما يعني اتخاذ قرار يتطلب إبعاد الفرق عن المستوطنات، لذا قرر الإسرائيليون المماطلة وتأخير مسار هذه العملية، وحددت لجنة المراقبة موعداً للاجتماع في شهر نوفمبر القادم، وقد ناشد المجلس جميع الأعضاء بحضور هذا الاجتماع.  

هذا وتعرض رئيس الفيفا جياني إنفانتينو لضغوط مكثفة من قبل  الأمم المتحدة وأكثر من ٦٠ نائباً في الاتحاد الأوروبي وعدد من منظمات حقوق الإنسان وخبراء قانونين، حيث طالبته هذه الجهات بالالتزام بمعايير الفيفا وتطبيقها وحظر فرق المستوطنات.

بدوره، قال مدير حملات آفاز في فلسطين  فادي قرعان ، "تم اليوم تأجيل تحقيق العدالة، لكن العدالة ستنتصر قريباً. هدفت إسرائيل من خلال المماطلة طي صفحة هذه القضية، لكن بعد الحملة العالمية الضخمة وتقرير السيد سجوالي اليوم، لم يتبق للفيفا سوى خيار واحد: ضمان إبعاد هذه الفرق من الأراضي الفلسطينية المحتلة. معايير الفيفا والقانون الدولي تحتم على السيد إنفانتينو فعل ذلك، ولا يمكنه تأجيل البت بهذه القضية إلى الأبد."

من الجدير بالذكر أن شارك أكثر من ١٥٠ ألف شخص من أعضاء آفاز حول العالم في هذه الحملة، التي امتدت على مدار أشهر عديدة، لمطالبة الفيفا بتطبيق قوانينها والالتزام بالقانون الدولي ومنع فرق المستوطنات من اللعب على أراض فلسطينية محتلة.

فيما منع الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء الماضي عدداً من الأطفال الفلسطينيين من اللعب على أرضهم المحتلة قرب القدس والتي أقيمت عليها مستوطنة معالي أدوميم، وكانوا يهتفون: "إنفانتينو، دعنا نلعب".