اسرائيل تدعي ملكية أراضٍ في جنين

تل أبيب: كشفت صحيفة «هآرتس» يوم أمس أن السلطات الإسرائيلية سجلت أرضاً فلسطينية في محافظة جنين (شمال الضفة الغربية) تعتبر «أرض دولة» في مكاتب «الطابو» في مدينة بئر السبع على اسم «أرض دولة إسرائيل».

وتساءلت الصحيفة هل يؤشر هذا الكشف إلى احتمال أن هناك أراضي فلسطينية أخرى تم تسجيلها في الطابو على اسم «دولة إسرائيل»، أي تم ضمها إلى السيادة الإسرائيلية. وكان مواطن يملك أرضاً في قرية برطعة الشرقية في الضفة، التمس قبل عام إلى المحكمة الإسرائيلية العليا بعد أن تبين له أنه تم الاستيلاء عليها ونقلها إلى ضابط «الإدارة المدينة» للاحتلال الذي يقيم في مستوطنة مجاورة للقرية.

وجاء في رد النيابة على الالتماس أن الأرض المذكورة مسجلة كـ «أرض دولة» منذ الحكم الأردني للضفة، أي قبل احتلالها عام 1967. وتبين من الرد أن الأرض سجلت عام 1974 على اسم «دولة إسرائيل» في مكاتب الطابو في جنين ووقّع على المستند مسجل الأراضي في بئر السبع.

وأبدى المحامي توفيق جبارين في رده للمحكمة استهجانه من تحويل أرض محتلة إلى أرض إسرائيلية، موضحاً أن أراضي الدولة في أنحاء الضفة مسجلة منذ عشرات السنين على اسم المملكة الأردنية الهاشمية، أو على اسم «المسؤول عن الممتلكات الحكومية».

وبحسب القانون، فإن الأراضي المسجلة «أراضي دولة» تتيح للمسيطر عليها (الاحتلال الإسرائيلي) استخدامها فقط، لكن ليس تحويل ملكيتها إليه.

الحياة اللندنية

ــــــــــــ

م م