تنتف شعرها وتبتلعه، فماذا حدث؟

صورة تعبيرية

زمن برس، فلسطين: كشف أطباء امريكيون عن كرة عملاقة من الشعر بحجم جوزة الهند داخل معدة مريضة كانت تعاني من فقدان الشهية وخسرت الكثير من وزنها خلال الأشهر الـ 8 الماضية.

فيما كانت المرأة تعاني من الإرهاق والشحوب، وتبلغ من العمر 38 عاما إلى أن نقلت إلى المستشفى مع حالة من الغثيان والتقيؤ والإمساك، في حين فشلت التشخيصات الأولية في تحديد ما الذي تعاني منه بالضبط، حسبما ورد عن العربية".

كما قد كان بطنها ممتلئا ومتمددا بسبب انفتاخ الغازات، ولم يستطع الأطباء مواصلة إجراء اختبارات إضافية عليها، بسب التدهور المتزايد في حالتها.

كما تم القرار بإجراء عملية جراحية لها ليكون الجراحون أمام المفاجأة، تلك الكرة من الشعر بأبعاد 6 و4 بوصات، التي استقرت في المعدة متدلية بذيل يصل إلى داخل الأمعاء الدقيقة. كما عثروا على كرة صغيرة أخرى بأبعاد 1.5 و1 بوصة مستقرة في الأمعاء الغليظة.

وكانت المفاجأة أن قد تعرف الأطباء على حالة المرأة؛ على أنها تعاني من متلازمة نادرة تعرف باسم "رابونزيل"، السبب فيها حالة نفسية يعاني منها المريض، حيث يلجأ إلى نتف الشعر والتهامه، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى شخصية خرافية في قصص الأخوين غريم، تدعى رابونزيل كان ذات شعر طويل ذهبي اللون.

ويلجأ مريض متلازمة رابونزيل إلى هذه العادة بسبب شعور لا يقاوم يجعله يكرر فعله المستمر في نتف الشعر وأكله. ولأن جسم الإنسان لا يمكنه هضم الشعر فإنه يتراكم في المعدة والأمعاء، ليسبب مشاكل مع الوقت.

هذا وبعد الجراحة فإن المرأة قضت ستة أيام في المستشفى تحت العناية قبل أن يسمح لها بالخروج ومقابلة طبيب نفساني وخبير تغذية.

من الجدير ذكره، أن قد سجلت هذه الحالة بواسطة الأطباء في ولاية أريزونا الأميركية، وبالإضافة إلى هذه الحالة فقد قام الأطباء بتسليط الضوء على 88 حالة أخرى من هذه المتلازمة النادرة ليجدوا أنها أكثر انتشارا لدى الأطفال والمراهقين، وتترافق مع اضطرابات نفسية في الأساس، كما وثقوا للمضاعفات التي تنتج عن الحالات غير المعالجة وتوصيات العلاج.