نقص الفيتامين "د" كارثة عليكم تجنبها!

صورة تعبيرية

زمن برس، فلسطين: أكدت دراسات طبية حديثة على ضرورة تناول "مكمل ضوء الشمس"، المعروف بالفيتامين "د"، كونه عامل أساسي في التغلب على أمراض العظام، الكأبة وحتى السرطان، حسبما نقلت "لبنان 24". 

وفيما كشفت الدراسات أن واحداً على الأقل من كل خمسة أشخاص لديهم مستويات منخفضة من الفيتامين "د" لذ يجب تناول حبوب الفيتامين "د" يوميا، بما يعادل 10 ميكروغرام وذلك لتجنب نقص هذا الفيتامين في الجسم، بحسب ما أفاد مسؤولو الصحة وخبراء الصحة العامة في انكلترا.

في المقابل ارتبط نقص الفيتامين "د" بالكثير من الأمراض التي تثير القلق، وأبرزها بروز حالة تشوه العظام المعروفة بالكساح عند الأطفال، وترقق العظام عند البالغين، ورفع مستوى داء السكري، أمراض القلب، السرطان والكآبة.

بدوره، قال المستشار الطبي لمختبر MediChecks سام رودجرز إن مشكلة الكثير من الأشخاص تكمن في عدم إدراكهم بهذا النقص حتى ظهور مشاكل خطيرة مثل ترقق العظام. ولكن هناك علامات قد تظهر مبكرا منذرةً بنقص الفيتامين د مثل الشعور بالإرهاق المستمر والخمول العام لذا من الضروري إيقافها قبل أن تصبح هذه المشاكل خطرة جدا.

واليك بعض الماكولات شبه البديلة للشمس والتي بإمكانها تزويد الجسم بالفيتامن د، خصوصا أننا على أبواب الشتاء، منها: الأسماك الغنية بالزيوت مثل سمك السلمون، صفار البيض، المأكولات الغنية بالفيتامينات والمقويات مثل الحبوب، أخيرا لتجنب نقص الفيتامين "د" عليك تجنب البدانة الفائقة، وشرب القهوة والشاي بكميات قليلة. 

كلمات دلالية: