الاستخدام العلمي لليوراينوم يؤجل عام الحسم

تل أبيب: كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، الصادرة صباح اليوم، أن الحكومة الاسرائيلية تعتبر أن ايران ارجأت ما وصفته بـ"عام الحسم" بشأن هجوم اسرائيلي محتمل ضد منشآتها النووية، بعد أن افاد تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة النووية، الصادر في آب الماضي، بأن إيران نقلت قسما كبيرا من اليورانيوم المخصب بحوزتها إلى الاستخدام العلمي.

واوضح مسؤولين اسرائيليين عسكريين كبار للصحيفة في هذا السياق:"نقل اليورانيوم للاستخدام العلمي في إيران يعني أن انها حركت الحائط لمدة ثمانية شهور إلى الخلف أن الموقف الإسرائيلي من إيران ينبع من هذا التطور".

وكان المسؤوليين الاسرائيلين يصفون العام الجاري بـ "عام الحسم" في الملف النووي الايراني وكانوا يحذرنن من وصول الى ايران الى يصفونه بمرحلة الحصانة التي لن يكون بمقدور احد تدمير المنشآت النووية الايرانية عبر استخدام هجوم عسكري ولذلك كانت الاوساط الاسرائيلية تدعوا لشن هجوم قبل نهاية العام الحالي وحتى لو تم ذلك من دون تنسيق مع الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة أنه بالرغم من أن خطاب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو امام الجمعية العامة للامم المتحدة كان شديدا ضد إيران إلا أنه مدد الموعد النهائي الإسرائيلي إلى العام المقبل عندما قال إن "خطا أحمر" يجب أن يوضع أمام إيران قبل الربيع أو الصيف المقبلين.

ونبع موقف نتنياهو الذي نادى به امام الامم المتحدة من عدة اسباب لعل اهمها وفقا للصحيفة معارضة الإدارة الأميركية لعمل عسكري ضد إيران قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني وتحفظ قيادة الجيش والأجهزة الأمنية الإسرائيلية من مهاجمة إيران حاليا ومن دون تنسيق مع الولايات المتحدة.

زمن برس

______

س ن