هذا ما يجهزه داعش لمعركة الموصل

زمن برس، فلسطين: في سياق التحضيرات التي يقوم بها تنظيم "داعش" في الموصل تحضيراً للمعركة الكبرى المنتظرة مع القوات العراقية المشتركة والتحالف الدولي بقيادة واشنطن، أفاد مسؤول حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" في مدينة الموصل هياس سورجي، أن "داعش" "نقل جزءاً من الغازات الكيميائية التي استولى عليها من الحكومة السورية، إلى مركز الموصل، بحسب تعبيره.

ونقلت وكالة أنباء الاناضول عن قوله "إن داعش يُجري استعدادت دفاعية كبيرة لمنع الهجمات المحتملة، في إطار العملية العسكرية لتحرير الموصل، التي من المنتظر أن تبدأ في وقت قريب، وأنه جلب الأسلحة التي استولى عليها في سوريا إلى مركز المدينة.

وتابع سورجي: "لدينا معلومات استخباراتية حول استقدام داعش الغازات الكيمائية، التي استولى عليها من مناطق سيطر عليها من يد قوات النظام السوري".

المسؤول الكردي استبعد أن يستخدم عناصر داعش السلاح الكيميائي داخل المدينة خلال حرب الشوارع، مرجحاً أن تكون استعمالته في المناطق المحيطة بالموصل لمحاصرة البيشمركة والجيش العراقي.

وأكد أن داعش غير استراتيجيته الدفاعية بعد الهزائم، التي مني بها في الآونة الأخيرة، مضيفا: "كان التنظيم يمتلك سابقا قرابة 10 آلاف مسلح في مركز المدينة، غير أن العدد شهد انخفاضاً كبيراً خلال الأشهر القليلة الماضية، ونعتقد أنه يمتلك الآن قرابة 4 آلاف مقاتل. معظم المقاتلين الأجانب فروا إلى سوريا، فيما يتشكل معظم المسلحين الباقين في المدينة من أفراد بعض العشائر القادمين من الموصل أو محيطها".

وكانت الحكومة العراقية أعلنت السبت الماضي، عن وصول تعزيزات عسكرية وصفتها بـ"الضخمة" قرب مدينة الموصل تمهيداً لإنطلاق العملية العسكرية، في مؤشر على أنها باتت "وشيكة".