الاستشاري العربي مالك القاضي يتماثل للشفاء

مالك القاضي

 زمن برس، فلسطين: أعلن المشرف العام على المستشفى الاستشاري العربي، الطبيب فتحي أبو مغلي اليوم الأربعاء، عن أن الأسير المحرر مالك القاضي بدأ يتماثل للشفاء وغادر قسم العناية المكثفة، مضيفاً أنه سيكون بإمكانه العودة إلى منزله في بيت لحم خلال أيام قليلة.

ووفقا ل وكالة "وفا"، أنه وبعد مرور 24 ساعة على خروج القاضي من غرفة العناية المكثفة، ونقله إلى الغرف الاعتيادية سيكون بمقدوره الخروج إلى منزله وإلى أهله وعائلته خلال اليومين المقبلين، على أن يعود قريباً لممارسة حياته الاعتيادية.

فيما خاض الشاب مالك القاضي إضراباً عن الطعام في سجون الاحتلال لعشرة أسابيع احتجاجاً على اعتقاله الإداري، إلى أن دخل في حالة غيبوبة لتسعة أيام، وفي الثاني والعشرين من الشهر الجاري قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدم تجديد اعتقاله والإفراج عنه.

كما ونقل مالك القاضي الذي يدرس الإعلام في جامعة القدس؛ إلى المستشفى الاستشاري العربي صبيحة يوم السبت الماضي، وأودع مباشرة في قسم العناية المكثفة، وأشرفت على حالته لجنة طبية شكلتها إدارة المستشفى.

بدوره، بين الطبيب فتحي أبو مغلي أنه اللجنة الطبية ترأسها رئيس قسم الجهاز الهضمي في المستشفى، وضمت في عضويتها جراح أعصاب، وأطباء في تخصصات الغدد الصماء والأمراض الباطنية والقلب، حيث قام كل منهم بدراسة حالة مالك القاضي على حدة وتقييم احتياجاته الطبية والغذائية، وبناء على توصياتهم وضع برنامج للعلاج وكذلك للغذاء بشكل مرحلي عن طريق الوريد ومن ثم الفم.

وأضاف: مرحلة استئناف التغذية لبعض الحالات أصعب من مرحلة التعود على الجوع، حيث يكون الشخص مهما وصل عمره كطفل وليد يجب مراعاة نوع الغذاء والسعرات الحرارية التي يجب أن يتناولها، وأيضاً نسب احتواء الغذاء على المواد الأساسية كالبروتينات والكاربوهيدرات والأملاح.

وأشار المشرف العام على المستشفى الاستشاري العربي، إلى أن الإضراب عن الطعام قد يدخل الأسير في حالات مرضية معقدة وصعبة، بعضها تؤثر على عمل وظائف الجسد المختلفة والأعضاء الرئيسية، مثل الدماغ والجهاز العصبي والكلى والكبد والعضلات، وأكد أن الأسير المحرر مالك القاضي صحته في تحسن مضطرد وسريع ومطمئن.