ما الهدف من "مخالب" هذه الطائرة؟

طائرة يابانية الصنع بمخالب

زمن برس، فلسطين: يصرّ صانعو الطائرات من دون طيّار على استخداماتها المتعددة، لكن الشركة اليابانية "Prodrone" قدّمت ما يبدو وكأنّه انبثق من فيلم خيال علمي، وهي طائرة "PD6B-AW-ARM" مزوّدة بذراعين روبوتية، كلّ ذراع تنتهي بمخلب ميكانيكي يمكنه الإمساك بإحكام بالأجسام والتحليق بها إلى السماء.

ووفقا ل "لبنان 24"، تم نشر فيديو ترويجي للطائرة في مؤتمر "InterDrone" الدولي للطائرات الموجَّهة بداية شهر أيلول في مدينة لاس فيغاس الأميركية. ويظهر الفيديو الطائرة ذات اللونين الأسود والبرتقالي وهي تحلّق في السماء تفتح وتغلق مخالبها وكأنّها تبحث عن فريسة، لتتجه نحو كرسي وترفعه إلى قدرٍ غير مسمى.

ورغم شكلها الشرير إلّا أنّ القائمين عليها يؤكّدون أنّ أهدافها سلمية، وأنّ بطارية الطائرة تكفي للتحليق لمدّة 30 دقيقة، والذراعين يمكنهما التحرّك بحريّة بفضل المحاور الخمس، ولمن يخاف اختطاف هذه الطائرة له، فلا تقلق لأنّ الوزن الأقصى لحمولتها يبلغ 10 كيلوغرامات.

هذا ومع تنامي الإستخدامات المتعددة للطائرات الموجَّهة، بين تهريب المخدرات إلى السجون وتوصيل البيتزا ومهمات البحث والإنقاذ، إلا أن المدير التنفيذي لشركة "Prodrone"، ماساكازو كونو أشار إلى أنه يطمح بأن تركّز شركته على تطوير الطائرات الموجَّهة ذات الأغراض المحدّدة.