لماذا حذف الفيسبوك أشهر صورة عن حرب فيتنام؟

زمن برس، فلسطين: عمد موقع "فيسبوك" إلى حذف أشهر صورة ترمز لحرب فيتنام من التداول في بعض الصفحات، إذ يتعلق الأمر بصورة الفتاة الصغيرة التي تهرب عارية تمامًا من مكان تعرَّض للقصف.

خطوة "فيسبوك" هذه، دفعت برئيسة الوزراء النرويجية إيرنا سولبريغ، ومدير جريدة "أفتين بوست"، إلى توجيه إنتقادات كبيرة لإدارة الموقع، حيث إتهمت سولبريغ موقع "فيسبوك" بحذف الصورة ذاتها من حسابها الخاص.

ونقلت سولبريغ في تصريح لمكتبها: "أتأسف على حذف فيسبوك صورة من حسابي الشخصي.. بهذا الإجراء، ومهما كانت مبرراته، ففيسبوك يقوم بتعديل تاريخنا المشترك" وفقاً لما نقله موقع "لبنان 24". 

وتابعت: "أريد من أطفال اليوم أن تكون لديهم القدرة للرؤية والتعلّم من أحداث وأخطاء الماضي"، متمنية "من "فيسبوك" إستغلال هذه المناسبة لإعادة النظر في سياسته التحريرية".

بدوره، وجَّه إسبين إجيل هانسن، مدير جريدة "أفتين بوست" رسالة مفتوحة إلى مارك زوكربرغ، مؤسس "فيسبوك"، ينتقد فيها قيام إدارة هذا الموقع الاجتماعي بحذف الصورة من صفحة الجريدة بعد طلب وجهته بشأنها.

وإعتبر هانسن "طلب فيسبوك "مخيّبًا للأمل، ومثيرًا للخوف بسبب تأثير خوارزميات الموقع على حرية الصحافة"، لافتاً إلى أنَّ "قواعد فيسبوك لا تفرّق بين بورنوغرافيا الأطفال والصور الشهيرة للحروب".

من جهتها، قالت إدارة "فيسبوك" في تصريح صحفي إنها "تعي رمزية الصورة، غير أنه من الصعب "التمييز بين الحالات التي يسمح فيها لصور يظهر فيها الأطفال العراة، والحالات الأخرى"، لافتة إلى أنها "تحاول وضع توازن بين تمكين الناس من التعبير وبين الإبقاء على تجربة محترمة وآمنى لمجتمع فيسبوك".