أعداء إسرائيل يلاحقون جنودها عبر واتساب

زمن برس، فلسطين: كشفت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية في عددها الصادر صباح اليوم إن وحدة الأمن في جيش الاحتلال أصدرت تعميما داخليا قبل أيام يحذر العاملين في الوزارة من قيام جهات معادية وأجهزة استخبارات بالتجسس عليهم من خلال مجموعات تطبيق واتساب.

وشمل التحذير الذي أصدره رئيس الوحدة الأمنية شموليك فاريد جميع العاملين بوزارة الجيش من الإداريين وأفراد الجيش والمسؤولين عن الأقسام، متضمنا جميع الوسائل التي يتم تداولها بين طواقم الوزارة، بما في ذلك الرسائل العاجلة التي يتم إرسالها عبر تقنيات سكايب أو فيسبوك وماسنجر وغيرها.

وطالبت الوزارة  موظفيها بالامتناع عن تسمية مجموعاتهم الخاصة بمفردات لها علاقة بعمل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، حتى لا يسهل متابعتهم "لأن أعداء إسرائيل يلاحقونهم" عبر هذه التقنية الحديثة.

وبحسب الصحيفة فإن جهات أمنية معادية تحاول الحصول على معلومات أمنية واستخبارية إسرائيلية يتم تبادلها عبر وسائل التواصل الحديثة، من بينها واتساب الأكثر انتشارا واستخداما.

ووفقا للصحيفة فإن شركة واتساب تقوم بإجراءاتٍ أمنية لحماية معلومات زبائنها، لكن لأن المعلومات يتم تداولها في إطار شركة تجارية فإنها معرضة لهجمات من القراصنة الذين قد يستولون على هاتف جوال حديث، ويسيطرون على جميع المعلومات الأمنية التي يحتويها، مما دفع بالدائرة الأمنية بوزارة الجيش إصدار هذه التوصية التي تضمنت حظر إرسال أي معلومات استخبارية عسكرية أو تعليمات أمنية عبر الهواتف المحمولة.

وتحظر التعليمات إقامة أي مجموعات في واتساب لأفراد في وزارة الجيش يوجد بينهم في الأساس علاقات أمنية واستخبارية، خشية تسريب أي معلومات أمنية حساسة عبرها، وأي إجراء من هذا النوع يتطلب موافقة من الجهات الأمنية المختصة.

وتضمن التعميم الجديد حظراً على العاملين بوزارة الجيش الاشتراك في مجموعات واتساب مع أفراد من دول ليس بينها وبين إسرائيل علاقات دبلوماسية، أو مع أعضاء في منظمات معادية أو جهات توجد خارج إسرائيل.

حرره: 
م.م