نجاة مفتي مصر السابق من محاولة اغتيال

زمن برس، فلسطين: نجا مفتى مصر السابق علي جمعة، من محاولة إطلاق النار عليه أثناء توجهه لصلاة الجمعة في القاهرة، حين أصيب حارسه الشخصي بجروح طفيفة، بحسب وزارة الداخلية.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية فإن جمعة (64 عاما)، كان في طريقه لأداء خطبة الجمعة في مسجد فاضل الملاصق لمنزله في منطقة غرب سوميد في مدينة 6 اكتوبر في غرب القاهرة حين تعرض للهجوم.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن “مجهولين كانوا يختبئون بإحدى الحدائق بخط سيره قاموا بإطلاق النار تجاه فضيلته إلا أن القوة المرافقة له والمكلفة بتأمينه بادلتهم إطلاق النيران”.

وأصيب أحد حراس المفتي السابق إصابة طفيفة في قدمه ولاذ المهاجمون بالفرار، بحسب الداخلية التي قالت انها تكثف جهودها لضبط المهاجمين.

شغل جمعة منصب مفتي الجمهورية في مصر بين عامي 2003 و2013 وهو من اشد رجال الدين المصريين انتقادا لتيارات الاسلام السياسي خصوصا جماعة الاخوان المسلمين ودعم قيام الجيش بعزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/ يوليو 2013، وفقا لما أشارت وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال علي جمعة في اتصال مع القناة الاولى للتلفزيون المصري “احتميت بسور المسجد حتى دخلت المسجد” مع بدء اطلاق النار.

واضاف “لم ار اين كانوا يختبئون” مضيفا “اشترك كل من كان معه سلاح في رد هؤلاء حتى فروا منهزمين”.

واضاف جمعة “لكنني خطبت (خطبة) الجمعة حتى تكون رسالة لهؤلاء” معتبرا الهجوم “رسالة هدفها التخويف”.

واحاط رجال أمن بالزي الرسمي والمدني مسلحون بالمفتي السابق اثناء خروجه مبتسما من المسجد، حسب ما ظهر في صور بثتها قناة “سي بي سي اكسترا” الفضائية الخاصة التي قالت إن شرطيين يقومون بتمشيط الحدائق المحيطة بالمسجد.

 

حرره: 
د.ز