الكشف عن علاقة مدبر الانقلاب في تركيا بإسرائيل

زمن برس، فلسطين: كشفت القناة الثانية العبرية عن علاقة مدبر الانقلاب بتركيا الجنرال أكين أوزتورك، بإسرائيل.

وقالت القناة الثانية إن الجنرال أكين أوزتورك شغل بين الاعوام 1996 - 1998 منصب المحلق العسكري التركي في إسرائيل، بالتوزاي لقيادته سلاح البحرية التركي، مضيفة أنه كان في تلك الفترة مقربا جدا من نظيره الإسرائيلي يوفال ملميد.

وقالت المصادر الإعلامية الإسرائيلية إن الجنرال أوزتورك حافظ على علاقات وثيقة مع إسرائيل حتى بعد عودته إلى بلاده، ولكن ليس بالامكان التحقق من صدقية هذه المعلومة".

التحق أوزتورك بالكلية الجوية عام 1970، وتخرج فيها عام 1973، وتدرج في العديد من المناصب القيادية داخل سلاح الجو التركى حتى تولى قيادة القوات الجوية التركية في 2011 حتى أغسطس 2015.

وحصل أوزتورك على رتبة «جنرال» عام 2013 وتم إعفاؤه من منصبه وأصبح عضوا بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة التركية، وكان من المتوقع أن يحال إلى التقاعد في 30 أغسطس المقبل.

وقال موقع «سى.إن.إن تورك» إن الصلات بين الجنرال التركى وجماعة «فتح الله» المصنفة كجماعة إرهابية من قبل الحكومة التركية برزت قبل عام، وأضاف الموقع أنه وفقا لمخطط الانقلابيين في حالة نجاحهم في الاستيلاء على السلطة، كان أوزتورك سيتولى منصب رئاسة الجمهورية.

وذكر الموقع أن الجنرال التركى هو العقل المدبر للانقلاب وأعطى إشارة البدء بالتحرك الساعة 10 مساء بتوقيت تركيا، والذى على أثره تحركت المقاتلات «إف-16».

حرره: 
د.ز