الشاباك يزعم احباط 11 عملية استشهادية و10 محاولات اختطاف

زمن برس، فلسطين: زعم رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشباك" نداف ارغمان، أن جيش الاحتلال أحبط 240 عملية منذ بداية الهبة الجماهيرية في تشرين الأول العام الماضي، وأحبط 11 عملية استشهادية و10 محاولات اختطاف، وما يزيد عن 60 محاولة تنفيذ عملية إطلاق النار.

وقال إن الفلسطينيين يشعرون الآن بأنه لا يوجد جدوى في مواصلة الهبة الجماهيرية والتصعيد الأمني وذلك في أعقاب عمليات قوات الاحتلال لزيادة قوة الردع.
وأضاف أن معظم العمليات التي ارتكبت خلال الهبة الجماهيرية الأخير كانت عمليات فردية، بينما كان عدد العمليات التي نفذت من قبل عناصر في الفصائل الفلسطينية ضئيلا نسبيا، مشيرا إلى أن عدد العمليات انخفض، لكن رغم ذلك فإن الوضع في الضفة قابل للانفجار من جديد على خلفية أحداث مثل اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.

وزعم ارغمان " أن التنسيق الأمني متواصل مع أجهزة الأمن الفلسطينية، التي تعمل بشكل مكثف ضد نشطاء حركة حماس، لأن مصلحتهم تقضي بمحاربة هذه الحركة".

وادعى أن حماس تحاول ضعضعة الاستقرار في مدنية القدس والضفة الغربية، أما بخصوص قطاع غزة قال ارغمان إن تنظيمات جهادية، وليس حماس، تقف وراء إطلاق صواريخ من القطاع باتجاه إسرائيل فحماس ما زالت مرتدعة وليست مستعدة لحرب جديدة ضد إسرائيل".

وذكرت الإذاعة العبرية العامة أن ارغمان استند بهذه التقييمات على نتائج استطلاعات للرأي العام الفلسطيني. وجاءت أقواله اليوم خلال استعراضه تقارير أمنية أمام أعضاء لجنة الخارجية الإسرائيلية والأمن التابعة للكنيست.

 

حرره: 
د.ز