نتنياهو يطلب تدخل كي مون للافراج عن الأسرى الإسرائيليين

زمن برس، فلسطين: التقى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وطلب منه العمل من أجل إطلاق سراح الجنديين الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس هادار غولدين وأورون شاؤول، إضافة الى الإسرائيلي أفاري منغيستو والذي وصفه بأنه "مضطرب نفسيا". دون أي ذكر للإسرائيلي البدوي المحتجز في غزة أيضا.

وطالب نتنياهو الأمين العام بتصحيح "معاملة الأمم المتحدة غير العادلة تجاه اسرائيل".

وقال نتنياهو "حماس تحتجز جنودنا ومواطنينا. أطلب منك المساعدة بهذه القضية الإنسانية. حماس هي منظمة إرهابية تسعى لمحونا من على وجه الأرض. آمل ان تنير الأمم المتحدة جرائم هذا التنظيم"!

من جانبه أعلن بان كي مون إن المنطقة بحاجة للحوار، وانتقد نتنياهو على الحديث عن صعوبات في تحديث العملية السياسية في مسعى للتوصل لاتفاق سلام، مؤكدا "نحن بحاجة للأمل والأفق السياسي"، وأشار الى أنه لولا ذلك لن تنتهي موجة العنف الحالية، وعبّر عن استنكاره للعمليات التي نفذها فلسطينيون ضد اسرائيل.

وتابع "نحن بحاجة لقيادة ملتزمة بالسلام. يُحظر التغاضي أو غض الطرف عن الغضب الفلسطيني المتزايد من انعدام وجود عملية سياسية".

وطالب كي مون، نتنياهو باتخاذ خطوات عملية لمنع تحوّل البلاد الى دولة واحدة وعدم القضاء على حل الدولتين "لا حل عبر العنف. وانما فقط عبر المحادثات والاعتراف بالشعبين".

ويتوقع أن تنشر الرباعية الدولية تقريرها حول الجمود في العملية السياسية وجهودها لاستئناف المحادثات، وذلك يوم غد الأربعاء. ووفقا لصحيفة "هآرتس" يحذّر التقرير من أن "حل الدولتين بات مهدد بخطر الزوال"!

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، ندد بان كي مون بالحصار الاسرائيلي على قطاع غزة ووصفه بـ "العقاب الجماعي" مشيرا الى أنه "يزيد من خطر التصعيد"، بعد يوم من إعلان اسرائيل أن الحصار مستمر رغم توقيع اتفاق مع تركيا.

حرره: 
د.ز