يهودية الدولة...فكرة عنصرية هدفها إفشال جهود السلام

بقلم: 

ليس من المعقول أبداً بأي حال أن تتوجه إسرائيل إلى الفلسطينيين أو أي دولة على حدة للموافقة على تغيير هذا الاسم، إن يهودية الدولة موضوع جدل داخل إسرائيل يخص المجتمع الإسرائيلي وتركيبته السكانية وهو بالأساس يمس المفاهيم الأساسية المتعلقة بالمواطنة والمساواة وكذلك يخالف العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، ولا يمكن لدولة أن تتقدم بعضوية الأمم المتحدة على أساس اثني ما دام مواطنوها من اثنيات مختلفة.

الأمر من وجهة نظرنا لا يمكن أن يحسم حتى بحوار داخلي لأن الحقوق المدنية والسياسية للمواطنين لا تجزأ ولا توزع على الاثنيات بحجم نسبتها بالدولة وإلا فما معنى النظام الديمقراطي، وبالتأكيد أي تغيير بالاسم سينعكس على أبناء شعبنا المقيمين على أرض وطنهم تحت السيادة الإسرائيلية منذ 1948. وبنفس القدر سينعكس كذلك على أبناء شعبنا الذين ينتظرون العودة إلى أرض وطنهم ومدارج صباهم التي اقتلعوا منها بالقوة على أيدي العصابات الصهيونية قبل ٦٥ عاماً، ليعانوا في مخيمات التشرد واللجوء.
والأمر سيخص بالطبع المجتمع الدولي الذي سيجد أمامه دولة مغرقة في العنصرية لا تمنح حق المساواة فيها لمواطنيها الذين سينقسمون بين يهود وغير يهود.
كما سيخص الأمر الشرائح العلمانية في المجتمع الإسرائيلي والقوى التي تؤيد الديمقراطية، ولا تريد أن تعود إلى أجواء العزلة والغيتو من جديد.
منظمة التحرير الفلسطينية وقعت اعترافاً متبادلاً مع إسرائيل عام 1993 في حديقة البيت الأبيض ووقعت اتفاقات معها على طريق استكمال عملية السلام التي تعمدت حكومات إسرائيل المتعاقبة إلى عرقلتها وأغلقت أمامها كل الدروب.
ذاك الاعتراف المتبادل تم بين منظمة التحرير وإسرائيل، ولم يثر الطرف الإسرائيلي في اتفاق اوسلو وما اعقبه إلى ما قبل سنتين أي فكرة لها علاقة بصبغة النظام السياسي في إسرائيل، هل هو ديني أم غير ديني القضايا النهائية لم تتضمن بينها شيئاً يشير من بعيد أو قريب لمثل هذه الأفكار التي يطرحها نتنياهو اليوم من أجل الهروب إلى الأمام، وافتعال خلاف خارج المواضيع الأساسية المتعلقة بالصراع.
وإذا كان نتنياهو يعتقد أن له أن يثير ما يشاء من مواضيع لم يتضمنها إعلان المبادئ الموقع في أوسلو، فإننا يمكننا كذلك أن نثير موضوع القرار (181) ونطالب بأن يتم الحل على أساسه.
يعلم نتنياهو أن فكرته لن يلبيها أحد فعند قيام إسرائيل عام 1948 على أنقاض شعبنا اعترف بها العالم على أنها إسرائيل وليس شيئاً آخر، حتى أن ترومان رئيس الولايات المتحدة في حينه رفض اقتراح بن غوريون بتسمية إسرائيل "دولة إسرائيل اليهودية" وشطب كلمة اليهودية وأبقى كلمة إسرائيل فقط.
ونتنياهو اليوم عندما يثير مسألة عنصرية من هذا النوع، فإنما يقصد أن يضع العصي في الدواليب، وأن يفشل الجهود والوساطات لأنه مصر على إنكار حقوق شعبنا، ومصمم أن يواصل تحديه للقانون الدولي والإرادة الدولية.

القدس