اسرائيل: ترفض اقامة شرق اوسط دون نووي

فيينا: رفضت اسرائيل فكرة عقد قمة تهدف لإقامة شرق اوسط خال من الأسلحة النووية معتبرة بانها فكرة غير واقعية نظراً للجو "المتقلب والعدائي" في المنطقة.

وقال مدير اللجنة الاسرائيلية للطاقة النووية شاؤول حوريف في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا ان "اي مبادرة للترويج للمؤتمر عام 2012 في الشرق الاوسط في تجاهل تام للحقائق الحالية الاقليمية الكئيبة هي غير مجدية".

وكان حوريف يشير الى اقتراح روسي الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتبني قرار في مؤتمر سيعقد في وقت لاحق من هذا العام في فنلندا.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور على ان اسرائيل لم تعلن بعد ان كانت ستحضر المؤتمر ام لا.

من جهته رأى حوريف ان الوضع الحالي في الشرق الاوسط ليس "مناسباً" بعد لانشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية.

وتابع حوريف وفقا لنسخة من تصريحاته في العاصمة النمسوية "يمكن فقط اطلاق عملية مماثلة عند وجود علاقات سلمية في المنطقة لفترة معقولة من الزمن".

وبحسب حوريف فان الدافع لاقامة منطقة خالية من الاسلحة النووية يجب ان ياتي من المنطقة نفسها مشيرا الى انه "لا يمكن ان يفرض من الخارج وللاسف فان الحقائق في الشرق الاوسط بعيدة عن ان تكون مواتية".

واضاف ان "مفهوم منطقة خالية من اسلحة دمار شامل لم توضع ابدا قيد الاختبار حتى في المناطق الاكثر سلمية في العالم ، ولهذا فذلك (المفهوم) ينطبق بشكل اقل بكثير في ظل الوضع المتقلب والعدائي حاليا في الشرق الاوسط".

 ويأتي المؤتمر بينما تشتبه اسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط ولكن غير المعلنة ومعها الغرب بسعي ايران لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.

 

وكالات

__

ع ن