أحد انتحاريي مطار بروكسل عمل فيه 5 سنوات

أحد انتحاريي مطار بروكسل عمل فيه 5 سنوات

زمن برس، فلسطين: أفادت قناة "في تي ام" التلفزيونية البلجيكية أن نجيم العشراوي، أحد الانتحاريين اللذين فجرا نفسيهما في مطار بروكسل في 22 آذار، عمل في المطار بوظيفة مؤقتة طيلة خمس سنوات حتى نهاية 2012 حين غادر إلى سوريا.

وقالت القناة إن الشاب الذي نفذ مع انتحاري آخر هو ابراهيم البكراوي التفجير الانتحاري في قاعة المطار "عمل لغاية نهاية 2012 في مطار بروكسل" بوظيفة مؤقتة في إحدى الشركات العاملة في المطار.

وكان البرلمان الأوروبي أعلن أن العشراوي عمل في شركة تنظيف متعاقدة معه على مدى شهر في صيف العام 2009 وشهر آخر في صيف العام 2010.

والعشراوي (24 عاما) مجاز في الالكترونيات ويعتقد انه هو الذي تولى صنع العبوات الناسفة التي استخدمت في الاعتداءات التي استهدفت في نفس الوقت مطار ومترو العاصمة البلجيكية (32 قتيلا) وكذلك تلك التي استخدمت في اعتداءات باريس في تشرين الثاني الماضي (130 قتيلا).

ولم توضح القناة طبيعة الوظيفة التي كان العشراوي يمارسها في المطار، لكنها أكدت أن جميع العاملين في المطار يخضعون لتحقيق امني قبل أن يحصلوا على ترخيص العمل فيه.

وتعذر التحقق في الحال من هذه المعلومات من سلطات المطار.

وكان العشراوي سافر الى سوريا في شباط/فبراير 2013، حيث انضم إلى صفوف تنظيم الدولة الاسلامية.

وتم تحديد اثره مجددا في 9 ايلول/سبتمبر 2015 بهوية مزورة باسم سفيان كيال، برفقة صلاح عبد السلام احد المشتبه بهم الرئيسيين في تفجيرات باريس ومحمد بلقايد الذي قتل خلال مداهمة في 15 اذار/مارس في محلة فوريست في بروكسل.

وتم العثور على اثار الحمض النووي للعشرواي وعلى مواد متفجرة داخل موقع باتاكلان في باريس وفي استاد فرنسا وكذلك داخل شقة في محلة سكاربيك ببروكسل حيث تم العثور على احزمة ناسفة يستخدمها الانتحاريون.

واستأجر ايضا مخبأ في اوفيلي قرب نامور (جنوب بلجيكا)، ويعتقد انه كان على اتصال هاتفي مع بعض منفذي هجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر.

حرره: 
م . ع