إسرائيل تتراجع عن تعيين مستوطن سفير لدى البرازيل

زمن برس، فلسطين: نشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية يوم الخميس مناقصة جديدة لشغل منصب سفير إسرائيل لدى البرازيل، مشيرة بذلك الى تنازل الحكومة الإسرائيلية عن تعيين داني ديان للمنصب.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والذي يشغل أيضاً منصب وزير الخارجية، قد أعلن في الماضي انه في حال لن يتم تعيين ديان، فإنه لن يعين سفيراً بديلاً له، مما سيبقي إسرائيل بدون سفير لدى البرازيل وستكتفي بنائب السفير، مما يشكل تخفيضاً في مستوى العلاقات بين البلدين.

وكان ديان قد واجه صعوبات في دخول المنصب منذ تعيينه وذلك بسبب رفض البرازيل قبول أوراق اعتماده كسفير لديها، وذلك بسبب المنصب السابق الذي كان يشغله ديان في الماضي وهو رئيس مجلس يهودا والسامرة - وهو المجلس الذي يجمع تحته المجالس المحلية للمستوطنات في الضفة الغربية حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وكان رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، عضو الكنيست تساحي هنغبي في شهر شباط خلال مداولات اللجنة إن ديان لن يكون سفيرًا لإسرائيل في البرازيل بسبب رفض حكومة البرازيل المصادقة على تعيينه وأنه "يحظر علينا العيش في أوهام لمدة طويلة. من الخسارة أن نوهم أنفسنا بذلك".

وبناء على طلب عضو الكنيست من المعسكر الصهوني، نحمان شاي، عقدت اللجنة جلسة لبحث رفض البرازيل قبول ديان كسفير لإسرائيل لديها. وافتتح شاي الجلسة وقال إن حقيقة أن حكومة البرازيل قد رفضت التعيين لأنها لا تتفق مع أرائه السياسية، ليست مقبولة، وأضاف: "قرار تعيين داني ديان كسفير لإسرائيل ليس شأنا سياسيًا. كان من المستحسن أن تحترم البرازيل قرار الحكومة الإسرائيلية. هو يمثل مواقف الحكومة".

حرره: 
م . ع