أوباما سيزور بريطانيا والسعودية آواخر نيسان

أوباما سيزور بريطانيا والسعودية آواخر نيسان

زمن برس، فلسطين: أعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيزور السعودية آواخر نيسان، حيث سيشارك في قمة تعقدها دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أن أوباما سيزور أيضًا المملكة المتحدة حيث سيلتقي الملكة اليزابيث الثانية ورئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

وتأتي الزيارة قبل أسابيع من الاستفتاء على البقاء في الاتحاد الأوروبي. ويؤيد البيت الأبيض بقاء المملكة المتحدة ضمن هذا التكتل.

وكانت شائعات عن وصول الرئيس الأميركي إلى لندن كافية، الأحد، لإثارة غضب أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد. ورفعوا عريضة إلى البرلمان بهدف "منع أوباما من إلقاء كلمة في وستمنستر حول الاستفتاء.

وقال البيت الابيض دون ان يحدد موعدا ان اوباما سيلتقي ديفيد كاميرون في 10 داوننغ ستريت وسيعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا. كما ان الملكة ستستضيفه في قصر وندسور على الغداء.

وقبل ذلك، يتوجه الرئيس الاميركي الى السعودية في 21 نيسان/ابريل، للمشاركة في قمة لدول مجلس التعاون الخليجي "ستشكل ايضا فرصة للقادة لمناقشة اجراءات جديدة بهدف زيادة الضغوط على تنظيم الدولة الاسلامية، وفقا للبيت الابيض، و"مناقشة النزاعات الاقليمية ونزع فتيل التوتر الاقليمي والطائفي".

تضاف هذه الوجهات الجديدة الى جولة معلنة بالفعل لاوباما تقوده الى المانيا، في نيسان/ابريل ايضا، حيث سيلتقي المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والمشاركة في المعرض التجاري الضخم في هانوفر، في خطوة هي الاولى من نوعها لرئيس اميركي.

واكد البيت الابيض ان اوباما سيغتنم زيارته الخامسة الى المانيا للدفاع عن معاهدة التجارة الحرة عبر الاطلسي.

حرره: 
م . ع