أمران سيدفعان لحرب عنيفة على غزة..رؤية إسرائيلية

محمد مرار

زمن برس، فلسطين: رسم  عاموس هرئيل المعلق العسكري لصحيفة هآرتس العبرية سيناريو للمواجهة العسكرية المقبلة بين حركة حماس في غزة وجيش الاحتلال خلال مقال تحليلي نشرته الصحيفة اليوم ، كشف فيه عن تقييمات عسكرية إسرائيلية تشير إلى أن حماس نجحت بتطوير قدراتها العسكرية خصوصاً فيما يتعلق بقطاع الأنفاق التي أعادت ترميمها بشكل يشبه الوضع الذي كان سائداً عشية الحرب الأخيرة على غزة.

و وطبقا لتقديرات  الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية فإن بعض الأنفاق التي أعادت حماس  تأهيلها أو تلك التي تم حفرها مجدداً تمتد لتصل مناطق داخل إسرائيل على حد تعبير هرئيل.

واستنتج هرئيل بعد اعتقال ثلاثة خلايا عسكرية لحماس بالضفة الغربية أن الحركة تبذل جهوداً كبرى لتصعيد المواجهات بالضفة الغربية وتنفيذ هجمات نوعية.

وبحسب هرئيل فأن نجاح حماس بتنفيذ عملية نوعية بالضفة، سيدفع إسرائيل  لشن حرب على قطاع غزة وهكذا سيدفع الطرفين ثمناً باهضاً في  الأرواح والممتلكات، وهذا هو السيناريو الأول لاندلاع الحرب.

أما السيناريو الثاني بحسب هرئيل الذي يمكن أن يدفع للحرب، هو اتخاذ قيادة كتائب القسام   قراراً بشن ضربة عسكرية استباقية وهجومية عبر الأنفاق التي تمتد إلى عمق إسرائيل في حال شعروا بوجود خطر وشيك يتهدد الأنفاق من جانب إسرائيل،  ويختم هرئيل بالقول" وفي هذه الحالة سيكون الثمن باهضاً أيضاً.

حرره: 
م.م