تولوز الفرنسية تستضيف مهرجانًا للسينما الفلسطينية

تولوز الفرنسية تستضيف مهرجانًا للسينما الفلسطينية

 زمن برس، فلسطين: استضافت مدينة تولوز الفرنسية ولمدة أسبوع كامل وبتنظيم من مؤسسة "هنا وهناك وفي مكان اخر" مهرجان للسينما الفلسطينية، وذلك بحضور مجموعة من الأكاديميين والمخرجين والفنانين العرب والأجانب، وقد شارك في المهرجان عدد من طلبة برنامج بكالوريوس إنتاج الأفلام في كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في بيت لحم.

 وخلال أيام المهرجان تم عرض أكثر من 20 فيلماً وثائقيا وروائيا من بينهم تم عرض أربعة أفلام من إنتاج كلية دار الكلمة الجامعية وإشراف الأستاذ سائد أنضوني أحد أعضاء الهيئة الأكاديمية في كلية دار الكلمة الجامعية، فالفيلم الأول بعنوان "غيتو" للمخرج صالح التميمي، والفيلم الثاني بعنوان "قوت الحمام" للمخرج بهاء أبو شنب، كما وتم عرض فيلمين للمخرج محمد الفاتح ابو سنينة هما "تسابيح الجراح"، "بورهان كاشور".

وفي هذا السياق قال المنتج المشرف سائد أنضوني: "كنت اشعر بالفخر عندما شاهدت طلبة كلية دار الكلمة الجامعية يمتلكون المسرح ويتحدثون عن أفلامهم وكأنهم مخرجين ذو خبرة طويلة في مجال السينما، حيث شكلت هذه التجربة إضافة نوعية لتجربة معايشة صناعة السينما والتي نعمل جاهدين من أجل أن يعيش الطلبة هذه التجربة".

 وتميزت أفلام طلبة كلية دار الكلمة الجامعية بنوعيتها والابداع في اختيار قصصها،  وقد لاقت الأفلام تفاعل إيجابي لافت وكبير مع الجمهور، مما أثبت ذلك أن طلبة كلية دار الكلمة الجامعية بارعون في صناعة الأفلام الوثائقية والروائية، حيث تم عرض الافلام في مدرسةESAV  الخاصة بتعليم السينما في مدينة تولوز الفرنسية.

 وفي نهاية العروض دار حلقة نقاش اشترك بها كل من طلبة كلية دار الكلمة الجامعية والحضورالذين قدموا العديد من الإستفسارات والطروحات الثرية حول الأفلام، كما وتطرقت حلقة النقاش لصناعة السينما في فلسطين، الصعوبات والتحديات التي تواجهها صناعة السينما، والوضع السياسي الذي نعيشه.

 وخلال المهرجان عقد اجتماع جمع كل من المنتج المشرف سائد أنضوني ومدير مدرسة ESAV  ، وقد تم دعوة كلية دار الكلمة الجامعية بشكل رسمي للمشاركة في مهرجان للأفلام والتي تقيمه مجموعة من مدارس السينما حول العالم، وسيقوم طلبة كلية دار الكلمة الجامعية خلال هذا المهرجان بعرض مجموعة من إنتاجات الطلبة ومناقشتها مع أساتذة وطلبة في مدارس سينمائية مختلفة.

وتعتبر كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة هي أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والفنون المعاصرة وانتاج الأفلام وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

حرره: 
م . ع