داعش يربط سوريا والعراق بعشرات الأنفاق

أنفاق داعش

زمن برس، فلسطين: كشف تقرير عسكري، صادر عن وزارة الدفاع العراقية، أمس الخميس، وجود ما لا يقل عن 40 نفقاً تحت الأرض حفرها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) خلال العامين الماضيين، وتربط بين العراق وسورية من الاتجاه الغربي والشمالي الحدودي العراقي.

ووفقاً لضابط رفيع في مديرية الاستخبارات العسكرية، التابعة لوزارة الدفاع، فإن "التقرير الذي تم إعداده بالتعاون مع التحالف الدولي من خلال غرفة العمليات المشتركة ببغداد، يشير إلى وجود ما لا يقل عن أربعين نفقاً، تحت الأرض في المحور الغربي للعراق تحديداً محور الأنبار ـ البو كمال السورية، والمحور الشمالي نينوى ــ دير الزور" وفقاً لما نشرته صحيفة "العربي الجديد".

وأوضح الضابط، وهو عميد ركن في مديرية الاستخبارات، أن "الأنفاق التي حفرها التنظيم بواسطة معدات حفر حديثة، استولى عليها من شركة تشرين السورية التابعة للنظام، إذ كانت تقوم بأعمال حفر قرب دمشق، ويصل قطر الواحد منها نحو مترين وبأطوال تتراوح ما بين 3 إلى 7 كيلومترات، وتم إخفاؤها بشكل مُحكم، وتستخدم في تنقلات التنظيم المهمة على طرفي البلاد". كما أنّها، بحسب تسريبات التقرير، ستكون حلقة التواصل الوحيدة في حال خسر التنظيم سيطرته على الشريط الحدودي بين البلدين الذي يسيطر عليه منذ عام ونصف العام.

ويسيطر "داعش" على أكثر من 500 كيلومتر من الحدود العراقية السورية من أصل 600 كيلومتر، طول الحدود بين البلدين الممتدة من الأنبار غرباً وحتى نينوى وعاصمتها الموصل شمالاً.

 

حرره: 
م.م