مناورات عسكرية إسرائيلية ألمانية "غامضة"

صورة توضيحية

زمن برس، فلسطين: أجرى جيش الاحتلال الإسرائيلي والجيش الألماني في إسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة، مناورات مشتركة للتدرب على القتال في ظروف بيئة تتميز بها المدن، وهذا يعتبر أكبر تدريب مشترك يجمع بين قوات من جيشي البلدين.

حيث وصل إسرائيل أكثر من 100 جندي ألماني منذ ثلاثة أسابيع للمشاركة في التدريبات المذكورة، التي اجريت في منطقة التدريبات القتالية لجيش الاحتلال في منطقة تدعى تساليم.

وإلى جانب عناصر من المشاة ومن الخدمات اللوجستية، أرسلت ألمانيا إلى إسرائيل خمسة آليات عسكرية ثقيلة للمشاركة في المناورات. وحاولوا في ألمانيا الإبقاء على حالة الغموض حول اجراء هذه التدريبات في الوقت الحاضر، ولذلك لم يتسن التقاط صور للجنود أثناء التدريبات.

تأتي هذه التدريبات المشتركة كجزء من العلاقة الأمنية بين البلدين، التي تجد تعبيرا لها على شكل تدريبات مشتركة واجتماعات كبار المسؤولين من كلا الجيشين.

وضمن هذا التعاون، حصلت إسرائيل على خمس غواصات من صنع ألماني، ويتوقع أن تصل قريبا غواصة سادسة. ومع ذلك، فإن وصول أكثر من مائة جندي ألماني لتدريب متواصل في إسرائيل يعتبر معلما جديدا في العلاقات الثنائية.

وأوضحت وزيرة الدفاع الألمانية، د. أورسولا فون ديرلاين، خلال زيارة لها إلى إسرائيل، أنه ما من بلد آخر له علاقات تعاون أمنية عميقة مع ألمانيا مثل ما هي العلاقات مع إسرائيل.

إلى ذلك فقد وصل إسرائيل مع مجموعة الجنود الالمان نائب قائد الفرقة الألمانية، ارنست بيتر هورن، برتبة عقيد، وقال إن الغرض من هذه العملية هو تبادل الخبرات المشتركة والتدريب في مجال قتال المشاة.

اقيم التدريب المشترك بينما تحيي كل من إسرائيل وألمانيا ذكرى مرور 50 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما. وبهدف تعريف الجنود الألمان على بعض من جوانب الثقافة الإسرائيلية، شارك هؤلاء عائلات إسرائيلية في مأدبة يوم الجمعة. وتحول المكوث المتواصل في القاعدة العسكرية تساليم الذي قارب زهاء شهر، إلى جزء مألوف من المشهد العسكري في المكان.

وتمحورت الحوارات بحسب "ا ف ب"، بين جنود الاحتلال الإسرائيلي والجنود الألمان حول اور الحياة اليومية بالأساس مثل التكلفة الشهرية لاستئجار بيت في تل ابيب وأين تكلفة المعيشة ارخص، في إسرائيل ام في المانيا. ولم يطرح الجنود تجارب القتالية من خدمتهم العسكرية ضمن القوات الألمانية في أفغانستان. كما ان الماضي المعقد بين ألمانيا وإسرائيل لم يطرح للنقاش.

حرره: 
س.ع