الاحتلال يمنع الفلسطينيين من دخول ثلث أراضي الضفة

زمن برس، فلسطين: أظهر تقرير نشرته جمعية "كيرم نفوت" أن الاحتلال يحرم الفلسطينيين من دخول مناطق تعادل مساحتها ثلاث أراضي الضفة الغربية، بحجة الإعلان عنها مناطق عسكرية.

وأشار التقرير إلى أن الاحتلال يستولي على مليون و765 ألف دونم في الضفة الغربية، والتي تعادل ثلث مساحة الضفة وأكثر من نصف مساحة المنطقة "ج"، التي تخضع لإدارة أمنية ومدنية إسرائيلية، والتي تبلغ مساحتها أكثر من 60% من مساحة الضفة.

وبحسب التقرير فإن إسرائيل تختلق الذرائع لمصادرة الأراضي الفلسطينية، إذ تشير الأرقام إلى أن الاحتلال يدعي أن 53% مناطق تدريبات و29% مناطق تخضع لنفوذ مستوطنات و17% مناطق حدودية و1% الهدف من الإغلاق غير معروف.

وكشف التقرير أن إسرائيل لا تستغل هذه الأراضي المسجل غالبيتها بأسماء مواطنين فلسطينيين للتدريبات العسكرية حسب ما تدعي، وانها تخصصها للتوسع الاستيطاني، في حين تجري تدريبات عسكرية على 10% من هذه الأراضي مرة على الأقل كل ثلاثة أشهر و12% تجري فيها تدريبات مرة كل أكثر من 3 أشهر.

وذكر موقع رؤيا الاخباري أن التقرير أظهر أن المستوطنين يستغلون 14 ألف دونم من هذه الأراضي في الزراعة 73% منها في منطقة الأغوار، ناهيك عن زاعة 3 آلاف دونم أخرى دون الحصول على موافقة سلطات الاحتلال.

وفي ذات الاتجاه اتهم التقرير إسرائيل بمصادرة 35 ألف دونم بحجة أنها "أراضي دولة" وتنوي تسريبها للاستيطان، في الوقت الذي ما تزال ترفض تنفيذ قرارات هدم كانت صدرت لـ 170 مبنى في البؤر الاستيطانية التي تطلق عليها إسرائيل "غير قانونية".

حرره: 
د.ز