نصر الله: يجب تشكيل لجنة تحقيق تضم مندوبي دول ضحايا حادثة تدافع منى

زمن برس، فلسطين: حمّل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، السعودية مسؤولية وفاة المئات من الحجاج بالقرب من مكة خلال مناسك الحج، لأنها تدير الحج بمفردها وترفض أن يشاركها أحد، ولكن لا يجب وضعها في الصراع السياسي الحاصل.

وقال نصر الله في مقابلة خاصة على قناة “المنار”:"إن مناسبة عيد الأضحى تحولت إلى تبريك بالعيد وتعزية بالضحايا، مضيفاً أن الحكومة السعودية المسؤولية تتحمل مسؤولية الحادثة لأنها هي من يتولى تنظيم الحج، والقاء التبعات على الحجاج هو تبسيط للأمور ووقوع الأحداث المتكررة في موسم الحج يدلل على وجود خلل في إدارة السعودية لمناسك الحج".

واستشهد نصر الله بحوادث مشابهة لحالة التدافع الذي حصلت، بقوله عام 1990 قتل أكثر من ألف حاج، وفي عام 2004 توفي 244 حاج، وفي عام 2006 أدى التدافع إلى مقتل 340 حاج، وحان الوقت للتعلم من التجارب.

وتابع نصر الله “نؤيد المضي في التحقيق في حادثة منى بمشاركة مندوبين من الدول التي لديها ضحايا”.

وأشار نصر الله إلى أنه يجب أن يكون هناك تحقيقاً وندعو إلى أن يشارك مندوبو الدول التي كان لها النصيب الأكبر من الضحايا والمصابين في لجنة التحقيق للتأكد من موضوعية التحقيق،

وأضاف "أظن أن النقاش سيفتح على مستوى منظمة التعاون الاسلامي ، وقال يُوجد طرحان : إدارة لموسم الحج والطرح الثاني تشكيل هيئة اشراف فيها ممثلون عن الدول التي لديها أعداداً ضخمة من الحجيج ، واعتبر أن إصرار الحكومة السعودية على منع الدول الإسلامية من المشاركة في الادارة لم يعد له أي منطق.

حرره: 
د.ز