إسرائيل تعتقل "موردخاي فعنونو" بسبب حوار تليفزيوني

زمن برس، فلسطين: اعتقلت شرطة الاحتلال موردخاي فعنونو مجددا، والمتهم بتسريب معلومات عن البرنامج النووي الاسرائيلي ، حيث تقول الشرطة إن اللقاء الذي أجراه مؤخرا مع محطة تليفزيونية محلية مخالف لشروط إطلاق سراحه من السجن.

وكان فعنونو كشف عن تفاصيل البرنامج الاسرائيلي للاسلحة النووية في وسائل الاعلام البريطانية عام 1986 . وحكم عليه بالسجن لمدة 18 عاما ثم أطلق سراحه عام 2004 تحت شروط صارمة.

ويرى الكثير من الاسرائيليين أن فعنونو خائن للبلاد، إلا أنه دائما ما ينظر له كبطل من جانب الناشطين المناهضين للاسلحة النووية. ويشار إلى أن إسرائيل لا تؤكد أو تنفي امتلاكها لاسلحة نووية.

من ناحية أخرى، تدخل القناة الثانية على التليفزيون الاسرائيلي والتي أذاعت اللقاء في الرابع من أيلول/سبتمبر الجاري، في صراع مع شرطة الاحتلال التي ترغب في الحصول على الحوار الكامل لفعنونو قبل إجراء مونتاج له.

وترفض القناة التليفزيونية تسليم الفيديو للشرطة، مستندة في ذلك إلى مبدأ حماية المصادر الصحفية ، وهي بصدد إحالة القضية للمحكمة .

ونقلت صحيفة “هاآرتس″ الاسرائيلية عن القناة التليفزيونية قولها إن الحماية “تعد عنصرا مهما في نظام الحقوق والحريات التي ترتكز عليها أي حكومة ديمقراطية”.

من ناحية أخرى، انتاب اتحاد الصحفيين حالة من الغضب أيضا، حيث ذكر أن حماية مادة المصدر ، هو أمر منصوص عليه في السوابق القضائية.

حرره: 
م . ع