عودة إسرائيلية إلى تل أبيب قاتلت داعش في سوريا

الإسرائيلية غال روزنبرغ

زمن برس، فلسطين: ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أنه بعد مرور ما يقارب عام من القتال ضد جماعة تنظيم "داعش"، عادت الكندية الإسرائيلية، غال روزنبرغ إلى إسرائيل. وقالت إنها انضمت السنة الماضية إلى المليشيات الكردية (وحدات حماية الشعب في كردستان سورية) بهدف مساعدتهم على محاربة الجماعات الإسلامية الراديكالية التي سيطرت على مساحات شاسعة من الأراضي شمالي العراق وسوريا.

وأضافت قائلة: "أشعر بسريالية، ولكن أنا سعيدة لعودتي إلى المنزل". وولدت غيل في فانكوفر بكندا، وهاجرت إلى إسرائيل في عام 2006. واعتقلت في عام 2009 بتهمة الاحتيال بعد عملية مشتركة بين إسرائيل وFBI وأمضت أربع سنوات في السجن. تم تخفيف عقوبتها في نهاية المطاف، بعد قرار ترحيلها إلى إسرائيل.

وخدمت روزنبرغ في قيادة الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال، وقالت إنها قاتلت في نهاية المطاف مع صفوف قوات "البيشمركة" الكردية التي حاربت ضد تنظيم "داعش". واكتسبت غال روزبنبرغ شهرة عالمية بعد أن أصبحت أول "امرأة أجنبية" تنضم للحرب ضد داعش ضمن القوات الكردية.

وقالت روزنبرغ إنها اتصلت مع المقاتلين الأكراد عبر الإنترنت، ووصلت إلى أربيل، عاصمة إقليم كردستان منطقة الحكم الذاتي في العراق في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2014. وتوجهت بعد ذلك إلى سوريا، التقت مع جهات الاتصال في القوات الكردية قبل أن تسافر إلى سوريا.

وأضافت روزنبرغ إنها قررت مغادرة المنطقة والعودة إلى إسرائيل لأنه "لا يمكنها مشاهدة كل النساء والأطفال الذين تعرضوا للاغتصاب والتشويه والتعذيب والقتل وتم بيعهن في سوق عبيد الجنس". مشيرة إلى أن "الوضع ليس جيدا، وهناك 3 ملايين لاجئ في كردستان وأن النساء والأطفال هم الذين يعانون في المقام الأول أكثر من أي شخص آخر".

وتحافظ إسرائيل على علاقات عسكرية واستخباراتية وتجارية مع الأكراد منذ الستينيات من القرن الماضي، ولكن إسرائيل تحظر على مواطنيها السفر إلى "دولة عدو"، بما في ذلك سوريا والعراق، مما أثار احتمال محاكمة روزنبرغ من قبل سلطات الاحتلال عند عودتها إلى إسرائيل.

حرره: 
د.ز