أنجلينا جولي تزور لاجئين سوريين في تركيا

صورة انجلينا جولي

زمن برس، فلسطين: زارت أنجلينا جولي، النجمة السينمائية والمبعوثة الخاصة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، متاجر في ماردين جنوب شرقي تركيا، يصحبها ابنها شيلوه نوفيل جولي -بيت، السبت، قبل زيارة مخيم للاجئين السوريين في المنطقة.

ومن المتوقع أن تشارك جولي في عدة مناسبات في تركيا بمناسبة يوم اللاجئ العالمي. وعلى مستوى العالم يوجد نحو 5.5 مليون شخص أجبروا على الفرار من ديارهم خلال الاشهر الستة الأولى من العام الماضي، وفر 1.4 مليون إلى خارج دولهم بحسب المفوضية.

وفر نحو 3.8 مليون سوري منذ بدء الانتفاضة على حكم الرئيس السوري بشار الأسد في 2011. وأدت الحرب المستمرة منذ أربعة أعوام في سوريا إلى مقتل أكثر من 220 ألفا وإصابة أكثر من مليون.

وقالت الأمم المتحدة في وقت سابق من العام إن عدد اللاجئين السوريين فاق عددهم من أفغانستان، وأصبحوا يمثلون أكبر عدد من اللاجئين في العالم مع استثناء الفلسطينيين. ولجأ السوريون لأكثرمن 100 دولة هربا من الحرب في بلادهم.

وذكرت المفوضية بحسب سكاي نيوز، أن عدد لاجئي أفغانستان بلغ 2.6 مليون، تستضيفهم إيران وباكستان، وذلك حتى منتصف العام، ويأتي الصوماليون في المركز الثالت وعددهم 1.1 مليون.

وأضحت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكبر منطقة يخرج منها اللاجئون، وتجاوزت منطقة آسيا والمحيط الهادي التي احتلت الصدارة لما يزيد عن عقد.

حرره: 
س.ع