المالكي: سنتوجه إلى لاهاي لتقديم ملفي الاستيطان وحرب غزة

رياض المالكي

زمن برس، فلسطين: أعلن وزير الخارجية رياض المالكي، صباح اليوم، أنه سيتوجه إلى لاهاي في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، لتقديم ملفي الاستيطان وحرب غزة الأخيرة.

وقال المالكي في حديث لـصحيفة الأيام إنه سيتوجه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري إلى لاهاي في هولندا لتسليم المحكمة الجنائية الدولية تقارير وملفات فلسطينية حول العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة والاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة.

وأضاف المالكي سأتوجه على رأس فريق من وزارة الخارجية ودائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، لتقديم تقارير عن العدوان الإسرائيلي الأخير على شعبنا في قطاع غزة وملف الاستيطان إلى المحكمة .

وأشار إلى أنهم شبه جاهزين لتقديم التقرير الأولي للمحكمة، بناء على طلبها للمساعدة في المراجعة الأولية التي تقوم بها المحكمة لكي تحدد إن كان هناك ما يكفي من أدلة وبراهين لفتح تحقيق رسمي في الموضوع.

ولفت إلى أن المحكمة بدأت بالنظر في هذا الموضوع من كافة الاتجاهات والجهات لتقرر إذا ما كان هناك ما يكفي من أدلة أو مؤشرات ترتقي إلى مستوى جرائم أو جرائم ضد الإنسانية ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني من أجل أن تفتح تحقيقا في هذا الموضوع.

وقال المالكي: عندما تنظر المحكمة في ما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة فهي تنظر إلى الموضوع من كافة جوانبه ولا يقتصر البحث في موضوع محدد وإنما في كافة القضايا لكي تركز بعد ذلك على موضوع أو موضوعين في نهاية المطاف تعتبر أنه فيه أو فيهما ما يكفي من الأدلة والبراهين لكي يتم فتح تحقيق في الموضوع.

وذكر أن تقديم الوثائق والتقارير إلى المحكمة في الخامس والعشرين من الشهر الجاري ليس نهاية المطاف وقال: «هذا لا يعني أنها ستكون المرة الأخيرة، ففي حال ارتأينا أن لدينا بعض الأدلة والمعطيات والوثائق، فإننا سوف نقدمها ما دامت المحكمة تنظر بهذا الموضوع ولم تبت فيه بعد وما دام فريق التحقيق في المحكمة ما زال على رأس عمله يقوم بهذه الأعمال ولم يتخذ بعد قراراً بخصوص الموضوع».

وحول مدى تجاوب الجانب الإسرائيلي، أوضح المالكي أن المدعية العامة للمحكمة طلبت التعاون من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، و"نحن ليست لدينا أي فكرة إذا ما كان هناك أي تجاوب من قبل الجانب الإسرائيلي في التعاون مع فريق المحكمة الدولية، ولكن بالنسبة لنا كفلسطينيين فإننا نتعاون مع المحكمة وسنقدم أول دفعة من هذه المعطيات والمعلومات إلى فريق المحكمة يوم 25 الجاري".

وبشأن موعد زيارة وفد المحكمة الجنائية قال المالكي: "ما زلنا نتحدث معهم بشأن التاريخ الأنسب وعندما نصل إلى اتفاق معهم حول المواعيد الأساسية وتركيبة الوفد سيتم الإعلان عنه حتى لا يكون مفاجئاً لأحد".

 

حرره: 
د.ز